دراسة تكشف: "كوفيد-19" يضر بأدمغة الأطفال اثناء الحمل

دراسة تكشف: "كوفيد-19" يضر بأدمغة الأطفال اثناء الحملصورة تعبيرية

منوعات2-6-2022 | 13:15

كشفت دراسة جديدة أن مواجهة الضغط النفسي والاكتئاب في جائحة "كوفيد-19" قد تكون مرتبطة بحدوث تغيرات في أدمغة الأجنة خلال النمو في الرحم، حتى لو لم تكن الأم مصابة بالفيروس.

وقد شملت الدراسة 65 امرأة كن حوامل بين يونيو 2020 وأبريل 2021، و137 امرأة انتهين من فترة الحمل قبل تفشي "كوفيد-19" (بين مارس 2014 إلى فبراير 2020).
واكتشف الباحثون أن الإبلاغ عن مواجهة الضغط النفسي والاكتئاب كان أكثر بين الأمهات اللاتي كن حوامل خلال الجائحة، واُعتبر أن 27.6 ٪ من السيدات في مجموعة ما قبل الجائحة و52٪ من مجموعة الحوامل أثناء الجائحة يعانين ضغطاً نفسياً شديداً.
واوضحت الدراسة أن مستويات القلق كانت نفسها لدى المجموعتين باستخدام مسوح للدماغ، لاحظ العلماء أن لدى الأجنة في مجموعة الجائحة تراجعاً في حجم ثلاثة أجزاء من الدماغ مقارنة مع مجموعة ما قبل الجائحة، وتبين أن التطور في تلك الأجزاء من الدماغ قد تأثر سلباً بحسب درجات القلق والتوتر والاكتئاب لدى الحوامل، كذلك عند النظر إلى الأمهات اللاتي أبلغن عن مستوى منخفض من الضغط النفسي، لاحظ الباحثون أن أحجام الأجزاء الثلاثة من الدماغ لدى أجنة الحوامل في مجموعة الضغط النفسي المتدني كانت أصغر في مجموعة الحمل خلال الجائحة مقارنة مع مجموعة ما قبل الجائحة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2