باريس مستعدة لتنظيم لقاء بين بلغاريا ومقدونيا الشمالية من أجل اتفاقية ثنائية

باريس مستعدة لتنظيم لقاء بين بلغاريا ومقدونيا الشمالية من أجل اتفاقية ثنائيةماكرون

عرب وعالم7-6-2022 | 14:30

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه مستعد للترحيب في باريس "عندما يحين الوقت" بسلطات بلغاريا و مقدونيا الشمالية بهدف إبرام اتفاق ثنائي يسمح ببدء مفاوضات انضمام سكوبي إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت فرنسا، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى الأول من يوليو المقبل، تدعم منذ عدة أسابيع البحث عن حل للنزاع بين البلدين، إذ استضاف قصر الإليزيه محادثات مع الرئيس البلغاري رومين راديف ورئيس وزراء مقدونيا الشمالية ديميتار كوفاشيفس.

وخلال هذه المباحثات، أعرب إيمانويل ماكرون عن "دعمه الكامل لاتفاق بين البلدين، من شأنه أن يسهم في علاقات حسن الجوار ويعزز المنظور الأوروبي لمقدونيا الشمالية".

وعرقلت صوفيا انضمام مقدونيا الشمالية إلى الاتحاد الأوروبي منذ نوفمبر 2020 بسبب الخلافات المتعلقة باللغة والتاريخ، وقبل هذا الرفض البلغاري، واجهت مقدونيا الشمالية منذ سنوات معارضة اليونان التي رفضت اسم مقدونيا، وهو أيضا اسم مقاطعتها الشمالية، واعتبرته اغتصابًا لتراثها التاريخي، وتراجعت أثينا عن موقفها في عام 2018 فقط عندما أُضيفت كلمة "الشمالية" إلى اسم الدولة.

وهناك خمس دول مرشحة حاليًا للاتحاد الأوروبي وهي مقدونيا الشمالية والجبل الأسود وصربيا وألبانيا وتركيا.

وفي عام 2019، عارض إيمانويل ماكرون، مع دولتين عضوتين أخرتين، بدء مفاوضات الانضمام مع مقدونيا الشمالية وألبانيا، معتبراً أن الشروط لم يتم الوفاء بها لضم هذين البلدين إلى الاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2