أستاذ علوم سياسية: حتى تصل الأحزاب للحكم يلزم بناء قاعدة شعبية

أستاذ علوم سياسية: حتى تصل الأحزاب للحكم يلزم بناء قاعدة شعبيةالدكتور إكرام بدر الدين

TV7-6-2022 | 22:17

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأحزاب السياسية دائما ما تقوم بالتنشئة والتثقيف السياسي تجاه المواطنين، وهو أحد المهام الرئيسية التي تعتمد عليها الأحزاب بلا استثناء، في سعيهم المنشود للوصول للحكم بعد تكوين قاعدة شعبية عريضة في المجتمع الذي يتمثلوا فيه.

وأضاف «بدر الدين»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن الزعيم في أي حزب دائما ما يكون له تأثير كبير وينعكس هذا على الحزب وأدائه وقدرته في الوصول إلى الجماهير، مشيرا إلى أن ذلك ما يطلق عليه «الزعامة التاريخية أو كاريزما الحزب»، وقد نشأ في مصر حزبا مؤثرا خلال الفترة ما بين 1924 وحتى 1952 وكان حزب الوفد، وكان مؤثرا وذا شعبية عريضة.

وأكد أن الأحزاب يجب أن يكون لديها إمكانيات لتبادل السلطة، حيث أنه وفي حال فاز إيا من الأحزاب ووصل للسلطة فإنه لن يستمر فيها.

واستطرد: «قد يلحق بالسطة حزب أخر معارض ليتحول الحزب الحاكم قديما إلى حزب معارض هو الأخر، وده يعتبر تبادل في الأدوار بين الحكومة والمعارضة في السعي الحثيث نحو الديمقراطية وتحقيقها على أرض الواقع».

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2