قمة الأمريكتين فرصة لكندا لتعزيز نفوذها على الصعيد العالمي

قمة الأمريكتين فرصة لكندا لتعزيز نفوذها على الصعيد العالميجو بايدن

عرب وعالم8-6-2022 | 22:26

مع تراجع النفوذ الأمريكي في أمريكا الوسطى والجنوبية، يقول المحللون إن كندا لديها فرصة ذهبية في قمة الأمريكتين هذا الأسبوع في لوس أنجلوس لتحسين مكانتها ونفوذها بين جيرانها في نصف الكرة الغربي.

وتوجه رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو، أمس إلى القمة، بصحبة ووزيرة الدفاع أنيتا أناند، وتوقفا في مدينة كولورادو سبرينجز الأميركية لزيارة مقر قيادة دفاع الفضاء الجوي لأميركا الشمالية، المعروفة اختصاراً بـ"نوراد"، حيث يعقد اجتماعات مع قادة ومسؤولين للتباحث في تطوير هذه المنظمة.

ويرافق ترودو إلى قمة الأمريكتين وزير البيئة ستيفن جيلبو ووزيرة الخارجية ميلاني جولي التي من المقرر أن تلتقي بنظيرها الأميركي أنتوني بلينكن ونظيرها المكسيكي مارسيلو إبرارد.

والسؤال الذي يطرحه الكثيرون: هل سيغتنم رئيس الوزراء جستن ترودو هذه الفرصة؟ يقول الخبراء إن سجله الحافل في الدبلوماسية في نصف الكرة الغربي، مثل العديد من أسلافه، فقير حتى الآن. أولئك الذين يولون اهتمامًا وثيقًا بشؤون نصف الكرة الغربي، مثل الباحث بيتر ماكينا، شاهدوا العديد من رؤساء الوزراء والدبلوماسيين الآخرين يهدرون الفرص ل كندا لتعميق العلاقات وتحسين التجارة وتعزيز الديمقراطية في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.

وقال ماكينا أستاذ العلوم السياسية في جامعة برنس إدوارد آيلاند ومؤلف كتاب " كندا تبدو جنوبا: بحثا عن سياسة الأمريكتين" - في مقابلة صحفية - "يمكن أن نلعب دورًا أكبر بكثير في الأمريكتين." "المشكلة هي أن حكومة ترودو ليست مهتمة بالمنطقة وليست على استعداد لتخصيص الوقت والطاقة والإرادة السياسية. وبالتالي نحن نوعًا ما على الهامش حيث نفتقد إلى العمل. يمكن أن تكون كندا لاعب رئيسي إذا أراد ذلك ويمكن أن يكون صوته مسموعا. والحقيقة هي أن البلدان في الأمريكتين تريد بالفعل أن تقوم كندا بدور أكبر".

كان ارتباط أوتاوا بالمنطقة الممتد لعقود من الزمن هو ما أطلق عليه كينيث فرانكل، الرئيس التنفيذي لمجلس الأمريكتين ومقره تورونتو ، "التشنج" حيث تنازلت الحكومات الكندية المتعاقبة عن الأرض في الأمريكتين لجارتها الجنوبية.

لكن أمريكا، خاصة منذ رئاسة دونالد ترامب، أقل تأثيرًا في الأمريكتين. وهكذا ، إذا كان هناك جيران في نصف الكرة الأرضية - تشيلي على سبيل المثال - يطلبون المساعدة في كل شيء من التكيف مع تغير المناخ إلى تعزيز حقوق الإنسان، يمكن أن تكون كندا ، كما يقول البعض، يجب أن تكون حليفًا طبيعيًا وأكثر تأثيرا.

ويقر ترودو بأن بعض بلدان نصف الكرة الغربي "تتقاسم الأفكار نفسها بنسبة أقل" من غيرها. لكنه يضيف أنها جميعاً تشارك في عدد من القضايا الملحة، مثل ضغوط الهجرة والتغيرات المناخية والتعافي الكامل من جائحة "كوفيد – 19".

وهذه القضايا الثلاث مدرجة على جدول أعمال القمة التى انطلقت في مدينة لوس أنجلوس الأميركية وتستمر أسبوعا.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2