احذروا.. ٥ عبارات مع الشخص الذى يفقد عزيز

احذروا.. ٥ عبارات مع الشخص الذى يفقد عزيزاحذروا.. ٥ عبارات مع الشخص الذى يفقد عزيز

منوعات18-6-2022 | 02:42

هناك عبارات لا يمكن استخدمها مع أشخاص فقدوا شخص قريب منهم او عزيز عليهم لانهم يعانون من حزن الفقد كما تقول د.ديانا اسطفانوس الحاصلة على دكتوراة في المشورة النفسية من جامعة ليدرشيب فلوريدا بأمريكا ودبلومة في المشورة من الهيئة الدولية للمعالجين التكميلية بأمريكا، وأهم هذه العبارات:

١- "الوقت بينسي .. الوقت بيداوي كل حاجة": فى الحقيقة ان الوقت احيانا كثيرة لا ينسي بل بالعكس هو يكون احيانا اكبر عدو في التشافي لان مع الوقت كل الذكريات مع الشخص الذى فقده تفضل تلاحقه والأماكن بتفكره به وكلامه بيرن في اذنه، وبالتالى الاشتياق يزيد ونار الفراق لا تنطفي، لذا الوقت وحده ليس هو العامل الأساسي في التشافي من الحزن.


٢- "خليك قوي علشان اولادك.. اهلك.. شغلك):
هذه العبارة من العبارات الخاطئة لان فى الحقيقة الشخص الذى يفقد شخص عزيز لديه يحتاج ان يكون شخص حقيقى وليس من المهم ان يكون شخص قوي، بمعني احتضن ألمك واعترف بضعفك ومعاناتك وعيش معهم فترة لغاية لما تخف وانما اذا فضلت تهرب من وجعك وتتحاشاه سوف يكبر ويزيد ويكون أشبه بالجرح الملوث وبالتالى يتفاقم لأنه لم يتم علاجه وتطهيره في الوقت المناسب.
٣- "هو في مكان احسن" من العبارات التى لا يفضل قولها فى مثل هذا الموقف لان فى اغلب الاحيان يكون الرد "طب ما انا عارف انه في مكان احسن بس انا عايزه معايا هنا".
٤- "كفاية حزن وبكاء .. حاول تشغل نفسك ومتفكرش كتير"' من العبارات التى لا يفضل قولها لان للاسف لو كان ينفع لم يكن أحد غلب فى هذا الامر والهروب من الموقف أو الحزن لم يكن دواء للوجع.وهنا أذكر مقولة للشاعر الكبير جلال الدين الرومى بان "هروبك مما يؤلمك سيؤلمك أكثر، لا تهرب، تألم حتى تشفى".
٥- "اصل الناس الحلوة بتمشي بدري.. ربنا عاوزه عنده .. انت هتعترض على إرادة ربنا":
من أكثر العبارات الخاطئة التى تقال فى هذا الموقف الصعب، خصوصا ان فكرة الأشخاص الحلوة هي فقط التى ترحل عنا ونفتقدها يجعلنا دائما في رعب شديد على اي شخص غالي عندنا، وان الله سبحانه وتعالى يحرمنا من أحبابنا فقط وهذا غير صحيح على الإطلاق، فحزن الفقد ليس اعتراض على مشيئة الله سبحانه وتعالى، فمن حقك تحزن وتسأل ليه ؟؟ وتستنى التعزية والسلوان، وان الله سبحانه وتعالى واهب الحياة واكيد يكون عزيز في عيون ربنا موت اتقيائه، وليس دائما عندنا جواب لسؤال ليه دلوقتى؟ ليه بالطريقة دي؟ لكن الاكيد ان التعزية والصبر مصدرهم الاساسي من عند ربنا، والتسليم لمشيئة الله سبحانه وتعالى يكون من عنده.
وتقول د.ديانا اسطفانوس، يتساءل الكثير ماذا أقول فى مثل هذه المواقف الصعبة، لهذا هناك ٥ عبارات يفضل أن تقال وهما:
١- الله يرحمه ويعزيكم ويصبركم.. انا عارف انت بتحبه والموضوع ليس سهل عليك.
٢- انا موجود جنبك في اي وقت.. نبكي ونتكلم معا..
٣- اقدر اساعدك فى اى شى.
٤- أيا ما كان شعورك فهذا حقك، خذ وقتك واحنا معاك.
٥- لو محتاج يتكلم عنه لابد من إتاحة الفرصة له أن يتكلم براحته عن الشخص الذى فقده بدون ما تحاول تلهيه او تنسيه لان الكلام عنه يريح وغير متعب.
واخيرا تؤكد د.ديانا اسطفانوس، ان الحزن والأسى لفقدان شخص عزيز هي تجربة شخصية جدا وذاتية، ولا يوجد طريقة صحيحة أو خاطئة للحزن ولا جدول زمني أو خطوات متسلسلة لكن هناك عوامل أساسية تساعد في التشافي recovery واطلاق الألم letting go خصوصا وقت الحزن على فقدان عزيز وهما:
اولا: عامل شخصي personal factor : يحتاج تعلم عن الم الفقد وكيفية اتعامل معه من خلال القراءة والاطلاع أو طلب المشورة والعلاج therapy.
ثانيا: عامل روحاني spiritual factor : الانسان لانه محدود وضعيف هو بحاجة دائما لقوة اكبر منه تساعده على التغيير والشفاء، فهو بحاجة دائما لخالقه وصانعه كي يصلح ما أفسدته الحياة وجروحها، في احتياج قهري للصلاة والدعاء من خلال علاقة وثيقة مع الله سبحانه وتعالى بشكل يومي.
ثالثا: عامل الدعم support factor : من خلال علاقات شافية ودافئة يقدر فيها الشخص ياخذ راحته في الحزن والفضفضة والحضن والطبطبة من غير حكم ولا وعظ ولا لوم ولا نصائح..حتى لو علاقة واحدة آمنة مع شخص حقيقي تكفي في رحلة الشفاء.

أضف تعليق

إعلان آراك 2