« شوقي » : اطلاق عدد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالمجالات الاقتصادية والخدمية

« شوقي » : اطلاق عدد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالمجالات الاقتصادية والخدميةطارق شوقى

مصر25-6-2022 | 19:11

أحمد النومى

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أن منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي بدأت الوزارة في إنشائها منذ سبتمبر 2018، تهدف إلى تكوين منظومة تعليمية متكاملة قادرة على تطوير التعليم الفني بمصر وجعله يواكب أفضل نظم التعليم الفني بالعالم.

وأوضح الوزيرأن ذلك سيتحقق عن طريق إعداد مناهج متطورة مبنية على منهجية الجدارات لتواكب الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل، وتأهيل المعلمين وفق أحدث النظم والمعايير من خلال تدريبات معتمدة على أيدي خبراء من داخل وخارج مصر؛ مما سيؤدي بالضرورة إلي إعداد خريجين مؤهلين لمواكبة مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل المحلي والدولي.

جاذ ذلك في كلمة لوزير التربية والتعليم، خلال الاحتفالية التي أقامتها الوزارة التربية اليوم السبت بالتعاون مع مؤسسة "مصر الخير"، بتخريج الدفعة الأولى من مدرسة الشهيد النقيب أحمد حامد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية التي تعمل بالتعاون مع شركة أمريكانا وشريك التعليم الدولي City & Guilds.

وحضر الاحتفالية، الدكتور عمرو بصيلة نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والأستاذ محمد عبد الرحمن المدير التنفيذي للمؤسسة، والمهندس أحمد علي الرئيس التنفيذي للبرامج، والدكتور صابر حسن رئيس قطاع التعليم، وأماربال ساندهو الرئيس التنفيذي لشركة أمريكانا "قطاع المطاعم"، وأوكسانا ستانيسزوسكا مدير شئون الموظفين في أمريكانا "قطاع المطاعم"، وديفيد أسيفا مدير فرع مصر، ومحمد حسن المدير المالي.

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن تطوير التعليم الفني يُعد استثمارًا في رأس المال البشري بما يضمن مستقبلًا مزدهرًا لخطط التنمية الاقتصادية، موضحًا أن الوزارة تسعى إلى إطلاق المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المجالات الاقتصادية والخدمية، يكون بها تخصصات جديدة تخاطب مهن المستقبل؛ وذلك لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للالتحاق بهذه المدارس التي تمثل مدارس التعليم الفني المطور.

من جهته، قال نائب الوزير للتعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد، إن الوزارة أطلقت منذ ثلاث سنوات نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية، كنموذج جديد لتعليم فني متطور ويشارك في تطويره القطاع الخاص، وقطاع الأعمال العام، انطلاقًا من مسئوليتهما المجتمعية تجاه الوطن، إلى جانب الفائدة التي ستعود عليهما، وعلى الصناعة المصرية من تأهيل كوادر فنية مؤهلة وقادرة على سد احتياجات سوق العمل.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، الأستاذ محمد عبد الرحمن، إن هناك اهتمامًا كبيرًا بمؤسسة مصر الخير، بالتعليم الفني استنادًا لرؤية مصر 2030، وللتغلب علي الفجوة الموجودة بين التعليم وسوق العمل.

وأعرب محمد عبد الرحمن عن فخره وسعادته بالمشاركة في تخريج أول دفعة من طلاب مدرسة "الشهيد النقيب أحمد حامد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية"، موضحًا أنه باكورة للتوجه نحو تطوير التعليم الفني، مشيرًا إلى أن مؤسسة مصر الخير منذ تأسيسها قبل 15 عامًا والتعليم من أهم المحاور التي تعمل بها، وموضحًا أن هناك أكثر 1000 مدرسة مجتمعية تابعة لمؤسسة مصر الخير، كما تم تقديم أكثر 2000 منحة داخليًا وخارجيًا وبعضها كان في التعليم الفني.
وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة مصر الخير على دور التعليم الفني في دفع عجلة التنمية، موضحًا أنه قاطرة التنمية والتقدم في الدول المتقدمة والنامية، مشيدًا باهتمام الدولة بالتعليم الفني الذي سوف نجني ثماره قريبًا في دفع عجلة التنمية.

ولفت إلى أن تلك المدارس تعمل على تطبيق الجانب النظري على أساس مناهج دراسية قائمة على نظام الجدارات ومعتمدة دولية، والجانب العملي من خلال توفير تدريب عملي للطلاب مع شريك الصناعة "أمريكانا" كما يتم تدريب الطلاب على المهارات الحياتية واللغة الإنجليزية.

وأضاف أن المشروع يعمل على تكوين شراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومؤسسة "مصر الخير" ومجموعة أمريكانا لمدة 10 سنوات، لإنشاء مجمع تعليمي متخصص في إدارة وتشغيل المطعم يتبع نظام "3+2+2" بالتعاون مع شريك تعليمي دولي متخصص City & Guilds.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للبرامج بمؤسسة "مصر الخير"، المهندس أحمد علي، إن الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية الثانوية الفندقية المتخصصة في المطاعم تكون لمدة 3 سنوات يمنح خلالها الطالب شهادة دبلوم فني معتمد دوليًا تؤهله للعمل في المطاعم بوظيفة عضو فريق بالمطعم (Team Member) من الشريك التعليمي الدولي City & Guilds.

ويتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج، التي تمتد لـ3 سنوات، بمدرسة الشهيد أحمد تعلب بمدينة نصر وهي أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية في مصر تطبق تخصص إدارة وتشغيل المطاعم، وتقوم المدرسة على التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركة أمريكانا.

وكشف رئيس قطاع التعليم بمؤسسة "مصر الخير"، الدكتور صابر حسن، أن الأنشطة التي تم تنفيذها خلال فترات المشروع شملت توقيع بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بشهر يونيو 2018 وتوقيع بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية للمشروعات السياحية (أمريكانا) مارس 2019، كما تم الإعلان عن التخصص (فني تشغيل مطاعم).

وأشار إلى أنه كان قد تم عقد مقابلات شخصية لطلاب المرحلة الإعدادية وإعداد الخطة الدراسية ورفع كفاءة 10 معلمين للتخصصات الفنية عن طريق تدريبات على مفهوم إدارة الصف ودور المعلم في إدارة الصف والعوامل المؤثرة في إدارة الصف، وكذلك تنظيم البيئة المادية للفصل وإدارة الوقت والتدريب على نظام الجدارات ومفهومها.

يذكر أن المهام المنوطة بها مؤسسة "مصر الخير" هي توفير الزي المدرسي للطلاب وخامات التدريب العملي بالمدرسة وتحمل حافز الإثابة للمعلمين، بالإضافة لتحمل حافز الإشراف الميداني للمعلمين، وكذلك المتابعة والإشراف على التدريبات العملية بالمدرسة والتدريب على رأس العمل والمشاركة في الحصول على شهادات City & Guilds.

كما تشمل مهام شركة "أمريكانا" تحمل حافز الإثابة للمعلمين وتحمل حافز الإشراف الميداني للمعلمين، ويتم تدريب الطلاب على التدريب الميداني بمطاعم شركة أمريكانا والمشاركة فى الحصول على شهادات City & Guilds.

وبلغ عدد الطلاب نحو 319 طالبًا - حتى الآن - في جميع السنوات الدراسية، كما بلغ عدد طلاب الدفعة التي سيتم تخريجها في الاحتفالية 95 طالبًا وسيتم تكريم 9 طلاب وهم الأوائل.

وشهدت الاحتفالية تكريم عدد من الطلاب الأوائل على الدفعة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، التي تعتبر مدارس مصرية ذات جودة عالمية، تقوم على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركات القطاع الخاص ومؤسسات تعليمية وتنموية مرموقة للحفاظ على جودة المدرسة والعملية التعليمية بها.

أضف تعليق