أهم التطعيمات في الحج التي يجب الالتزام بها

أهم التطعيمات في الحج التي يجب الالتزام بهاالحج

منوعات26-6-2022 | 11:15

منال سليم

يعد موسم الحج هو أحد أكبر المواسم في العالم التي يتجمع بها الناس الذين يأتون من كل فج عميق وقد يغفل الحجاج عن أهم العوائق التي تعترض الحجاج في طريقهم وهي العوائق الصحية وأخذ بعض التطعيمات التي تحميهم من الأمراض المختلفة والمنتشرة في جميع بلدان العالم فهناك بعض الارشادات لتفادي الأمراض المعدية.
يستعد الآلاف حول العالم للسفر لأداء مناسك الحج خلال أيام؛ لبدء أداء فريضة الحج للعام، ومع الازدحام الشديد وخطورة السفر من بلدان مختلفة إلى المملكة، وما يترتب عليه من احتمال انتشار الأمراض المُعدية، تنشر سنوياً لائحةً بأهم التطعيمات التي يتوجب على الحاجين التلقيح بها قبل السفر للحج.
وتشير التقديرات إلى أن حوالي 2-3 مليون شخص يقومون بأداء فريضة الحج سنوياً؛ مما يشكل بيئة ملائمة لانتقال الأمراض المُعدية المختلفة.
1- لقاح الحمى الصفراء: يجب على أي مسافر يصل من البلدان المعرّضة لخطر الإصابة بالحمى الصفراء، إبراز شهادة تطعيم ضد الحمى الصفراء سارية، قبل دخول البلاد.
2- داء الكلَب: يمكن العثور على العديد من الثدييات البرية والمسعورة في المملكة العربية السعودية، وفي حين أنه من الأهمية بمكان الابتعاد عن هذه الحيوانات، إلا أنّ التطعيم ضد داء الكلَب، يبقى ضمانةً جيدة.
3- التهاب السحايا: إنّ وجود مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحجاج، يجعل المكان أرضاً خصبة لانتشار التهاب السحايا.
4- التهاب الكبد أ A: وهو لقاح موصى به لمن هم بعمر سنة واحدة أو أكثر؛ إذ يجب أن يتلقى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وأحد عشر شهراً، لقاحاً ضد التهاب الكبد أ ِA.
5- التيفوئيد: توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بأن يحصل أولئك الذين سيقيمون مع آخرين في الحج، أو سيذهبون لمنطقة ريفية أصغر، على التطعيم ضد التيفوئيد.
6- شلل الأطفال: إذا كان البلد الذي أتيت منه ينتشر به شلل الأطفال؛ فمن المستحسن بشدّة أن تحصل على جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي.. يجب أن تتلقى التطعيم قبل ستة أسابيع على الأقل من مغادرتك إلى المملكة العربية السعودية.
7- لقاح الإنفلونزا: لأنَّ الإصابة بالعدوى سهلة جداً في ظل الكم الهائل من الحجاج.
8-اللقاحات الأخرى ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم مثل: (الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي والحصبة والنكاف).

ماذا عن لقاحات كوفيد 19؟

الحجاج الذين يدخلون المملكة، عليهم تقديم دليل على التطعيم ضد فيروس كوفيد

يجب على جميع الحجاج الذين يدخلون المملكة العربية السعودية، تقديم دليل على التطعيم ضد فيروس كوفيد 19؛ للسماح لهم بالحصول على تأشيرة دخول.
ويُعتبر الشخص قد حصل على تطعيم كامل، إذا كنت قد حصلت على جميع الجرعات اللازمة من اللقاحات المعتمدة، والتي تشمل ما يلي:
- لقاح موديرنا (2).
- لقاح فايزر (2).
- لقاح أسترازينيكا (2).
- لقاح سينوفاك (2).
- لقاح جونسون آند جونسون

أضف تعليق