نصائح لتعزيز الثقة بالنفس

نصائح لتعزيز الثقة بالنفسصورة ارشيفية

منوعات26-6-2022 | 11:17

منال سليم

الثقة بالنفس شعور يمكنك أن تشعرين بشعور جيد حيال نفسك ولكن هذا وليس كل شي فامتلاك الثقة بالنفس يمكن أن يجلب أيضا العديد من الفوائد الاضافية للمرأة سواء أن كانت في حياتها الشخصية أو علاقتها في العمل.
فلا يولد كل شخص بشعور داخلي بالثقة بالنفس، أحيانا يكون من الصعب على بعض النساء تنمية الشعور الداخلي بالثقة، إما نتيجة لتجارب شخصية قاسية، تسببت في فقدانها من الثقة بالنفس أو بسبب معاناتها منذ البداية للافتقار بالثقة بالنفس لسبب أو لآخر، ولأن الثقة بالنفس جزء أساسي من حياة أي امرأة ناجحة، والافتقار إليها يمكنه أن يتسبب في الكثير من السلبيات في حياة أي امرأة، لابد وأن تعمل النساء على بناء وتعزيز ثقتهن في أنفسهن، ولأن بناء الثقة قد يشكل تحديا كبيرا بالنسبة للكثير من النساء، قمنا بتجميع بعض النصائح المفيدة والتي من شأنها مساعدة النساء على اكتساب الثقة بالنفس، وذلك اعتمادا على النفس أولا ثم بالحصول على دعم إضافي للثقة بالنفس
الثقة بالنفس يمكنها أن تجعلك بالتأكيد تساعدك على أن تكرسي جهدك وطاقتك في التركيز على النجاح وتحقيق أهدافك، بدلا من إضاعة الوقت والطاقة في القلق من أنك لست جيدة بما يكفي أو غير قادرة على تحقيق النجاح وما شابه ذلك.
الثقة بالنفس تجعلك تحصلين على علاقات صحية وتتجنبي العلاقات غير الصحية التي يمكنها أن تشكل خطرا عليك أو لها تداعيات سلبية على حياتك، لأن الثقة بالنفس تجعلك تحبين وتقدرين نفسك، بقدر حبك وتقديرك للآخرين، وتمنحك القوة للابتعاد عن العلاقات غير الصحية التي لا توفر لك ما تحتاجين إليه أو تستحقينه.
الثقة بالنفس تجعلك أكثر انفتاحا على تجربة الأشياء الجديدة لأنها تجعلك تؤمنين بنفسك وبقدرتك على تحقيق النجاح في كل ما قد تقومين بتجربته، مما يجعلك أكثر استعدادا لتجربة أشياء جديدة.
الثقة بالنفس تجعلك أكثر مرونة وأكثر قدرة على التعافي والمضي قدما من أي تحديات أو محن قد تواجهيها في الحياة.
تعاملي مع نفسك على نحو جيد بمعنى أن تقومي بالثناء على نفسك ومكافأتها إن أمكن، كلما قمت بعمل ما على نحو جيد أو تمكنت من تواجه تحدي ما أو أزمة شديدة الصعوبة.
توقفي عن عادة جلد الذات وخاصة في حالة الإخفاقات البسيطة أو غير المؤثرة لأن ذلك لن ينجح سوى في تثبيط عزيمتك وزيادة شعورك بالإحباط والتقليل من ثقتك بنفسك ومن قدرتك على تحقيق النجاح.
توقفي عن مقارنة نفسك بالآخرين لأن ذلك سيشكل ضغط إضافي عليك وقد يتسبب في فقدانك للثقة بالنفس بمرور الوقت، وبدلا من ذلك ركزي على أن تكوني أفضل صورة لنفسك وعلى تحقيق أحلامك وأهدافك الشخصية وليس أهداف وأحلام الآخرين.
احرصي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم لأن ممارسة الرياضة تجعلك تشعرين بشعور أفضل حيال نفسك وتزيد من شعورك بالإنجاز وتعزز من ثقتك بنفسك.
احرصي على الاهتمام بمظهرك على يتضمن ذلك أيضا الحصول ملابس أنيقة للعمل والمناسبات لأن المظهر الجيد يجعل المرأة تشعر بشعور أفضل حيال نفسها وتعزز من ثقتها بنفسها.
تذكري أنه لا أحد كامل وأن الجميع يقع في الأخطاء من حين لآخر لذلك لا تجعلي وقوعك في الأخطاء يشعرك بالفشل والإحباط وانشغلي بدلا من ذلك في المحاولة من جديد حتى تتمكني من تحقيق النجاح.
ضعي أهداف واقعية قابلة للتحقيق واسعي لتحقيقها بنجاح على أرض الواقع، وفي حالة الأهداف والأحلام الطموحة، قومي بتقسيمها إلى عدة خطوات أو مراحل صغيرة عليك إنجازها بنجاح، حتى تتمكني من تحقيقها بسهولة أكبر.
احرصي على اكتساب بعض المهارات الجديدة التي من شأنها مساعدتك على اكتساب المزيد من الثقة سواء في حياتك الشخصية (باكتساب مهارات مثل إجادة لغة أجنبية، إجادة قواعد الإتيكيت وما شابه ذلك)، أو في مجال عملك (بالحصول على دورات تدريبية في مجال عملك).
احرصي على أن تحيطي نفسك بمن يقومون بتشجيعك عند النجاح ومواساتك عند الفشل وتجنبي أولئك الذين اعتادوا أن يوجهوا إليك تعليقات سلبية غير مشجعة، تقلل من عزيمتك وتزيد من شعورك بالإحباط والافتقار إلى الثقة بالنفس.
في بعض الأحيان، لا تساعد الحلول السريعة على بناء الثقة بالنفس على المدى الطويل، لذلك إذا ما استمر شعورك بالسوء وبدا أن الأمور لا تتحسن بالنسبة لك فيما يتعلق ببناء أو اكتساب المزيد من الثقة بالنفس، فإن الأمر يستحق التحدث إلى شخص يعرف كيفية المساعدة مثل استشاري وأطباء علم النفس والصحة النفسية مما يمكنهم مساعدتك على تطوير استراتيجيات لمساعدتك على بناء ثقتك بنفسك. قد يكونوا أيضا قادرين على مساعدتك في إدراك وفهم الأسباب الحقيقية التي تجعلك تفتقرين بالثقة بالنفس.

أضف تعليق