ارتفاع أسعار الذهب بعد الحظر الأوروبي لاستيراده من روسيا

ارتفاع أسعار الذهب بعد الحظر الأوروبي لاستيراده من روسياالذهب

اقتصاد27-6-2022 | 11:50

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، في الوقت الذي أثارت فيه أنباء عن اعتزام بعض الدول الغربية حظر واردات المعدن من روسيا رسميا، بسبب حربها في أوكرانيا بعض الاهتمام بالذهب.


وتشهد أسعار الذهب ارتفاعات لحظية خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد الإعلان عن أن مجموعة السبع ستحظر استيراد الذهب من روسيا.


حظر مجموعة السبع استيراد الذهب الروسي
ويبدو أن حظر مجموعة السبع استيراد الذهب الروسي يقدم بعض الدعم على المدى القريب في أوائل التعامل بآسيا، وتحركت أربع من دول مجموعة السبع لحظر واردات الذهب الروسي أمس الأحد؛ لتشديد الضغط على موسكو وقطع وسائلها لتمويل حربها في أوكرانيا.


عقوبات جديدة على موسكو
أعلنت الحكومة البريطانية أمس الأحد، أنها ستحظر مع الولايات المتحدة وكندا واليابان استيراد الذهب الروسي، وذلك في إطار عقوبات جديدة على موسكو ردا على العملية العسكرية في أوكرانيا.


قمة الدول السبع الصناعية
وجاء القرار الرباعي في اليوم الأول من قمة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تستضيفها العاصمة الألمانية برلين؛ لبحث استراتيجيات لتأمين إمدادات الطاقة ومعالجة التضخم.


ضرب أثرياء السلطة الروس
وقال بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، الذي يلتقي بقادة الدول الصناعية الكبرى في ألمانيا لمدة 3 أيام، إن هذه الإجراءات ستضرب بشكل مباشر أثرياء السلطة الروس وتستهدف قلب آلة بوتن الحربية.


تبديد الموارد
وأكد في بيان له أن بوتن يبدد موارده المتضائلة على هذه الحرب الهمجية وغير المجدية، وإنه يغذي غروره على حساب الشعبين الأوكراني والروسي".


وتابع جونسون أنه يجب أن نجفف منابع تمويل نظام بوتن، "هذا ما نفعله مع حلفائنا".


ويشكك مراقبون وخبراء اقتصاديون في جدوى هذه الخطوة، معتبرين أنها دعائية أكثر منها إجراء عقابيا ملموسا ومؤثرا بشكل موجع وعملي على الاقتصاد الروسي.


العقوبات على الذهب الأسود الروسي
وأن من شأن هذا القرار التسبب في رفع أسعار الذهب العالمية، كما حدث حين فرض العقوبات على الذهب الأسود الروسي وما نجم عنه من ارتفاعات كبيرة في أسعار النفط ومشتقاته كالبنزين والديزل حول العالم، ما يضفي مزيدا من التعقيد على مشهد الأزمة الحادة، التي تضرب الاقتصاد العالمي.


تمويل الحرب ضد أوكرانيا
وعلى الجانب الآخر أعلن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، أمس الأحد، أن بلاده ودول مجموعة السبع ستحظر استيراد الذهب الروسي، الذي يعتبر ثاني أكبر الصادرات الروسية بعد الطاقة، وذلك عبر تغريدة على تويتر، جاء فيها، "فرضت الولايات المتحدة تكاليف غير مسبوقة على بوتن لحرمانه من الإيرادات، التي يحتاجها لتمويل حربه ضد أوكرانيا، معا ستعلن مجموعة السبع أننا سنحظر استيراد الذهب الروسي، وهو تصدير رئيسي يدر عشرات المليارات من الدولارات لروسيا".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2