أزمات المراكز صداع فى رأس فيتوريا مع منتخب مصر

أزمات المراكز صداع فى رأس فيتوريا مع منتخب مصرأزمات المراكز صداع فى رأس فيتوريا مع منتخب مصر

رياضة12-7-2022 | 14:13

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، التعاقد مع البرتغالي روي فيتوريا لتدريب منتخب مصر لمدة 4 سنوات، خلفا لإيهاب جلال.

ويواجه فيتوريا، العديد من التحديات مع الفراعنة، سواء على صعيد إعادة التوازن الفني للفريق، وكذلك تحسين النتائج لقيادة المنتخب إلى منصات التتويج.

نقص المراكز

تواجه الكرة المصرية منذ سنوات طويلة، أزمة في النقص العددي ببعض المراكز داخل المستطيل الأخضر، وهو الأمر الذي أدى لتوظيف لاعبين في غير مراكزهم الأساسية.

وعلى سبيل المثال، مراكز الظهيرين الأيمن والأيسر وكذلك مركز 8 في وسط الملعب وصانع الألعاب الصريح ورأس الحربة، حيث لم يظهر لاعبون بارزون في هذه المراكز مؤخرا، بالشكل الذي يجعلهم مؤهلين لارتداء قميص المنتخب.

إعادة توظيف

لجأ كل مدربي منتخب مصر خلال السنوات الأخيرة، بداية من هيكتور كوبر مرورا بخافيير أجيري وحسام البدري وصولا إلى كارلوس كيروش وإيهاب جلال، إلى توظيف لاعبين في غير مراكزهم الأساسية.

ويتضح ذلك في توظيف أكرم توفيق لاعب خط الوسط، في مركز الظهير الأيمن، أو توظيف عمر كمال الجناح الأيمن في مركز الظهير، أو توظيف محمد صلاح أحيانا في مركز رأس الحربة وفقا لظروف المباريات.

وكذلك توظيف أيمن أشرف في مركز الظهير الأيسر رغم أنه يلعب مع الأهلي في مركز المساك، والاعتماد عليه في مركز 8 أحيانا، وكذلك توظيف محمد مجدي أفشة صانع الألعاب الصريح بالمركز رقم 8، أو الاعتماد على إمام عاشور لاعب الوسط المهاجم في مركز الظهير الأيمن مثلما حدث في نهائي كأس الأمم الأفريقية ضد السنغال.

هذه المحاولات جاءت لإيجاد حلول للمنتخب القومي أمام النقص العددي في الصفوف، أو حتى الاعتماد على محمد شريف في مركز الجناح الأيسر أحيانا رغم أنه يشغل مركز المهاجم.

وجوه جديدة

اضطر كارلوس كيروش المدير الفني السابق للمنتخب المصري، للدفع بوجوه جديدة، من أجل تعويض النقص في الصفوف، مثل المدافع محمد عبد المنعم وأحمد ياسين لاعب البنك الأهلي، ومروان داوود الظهير الأيسر لإنبي، ومهند لاشين لاعب وسط طلائع الجيش.

وحاول كيروش، إيجاد حلول فنية للنقص الذي يعانيه المنتخب المصري في مراكز مختلفة، وهو الأمر الذي يجعل فيتوريا أمام اختبار صعب في كيفية السير على نفس النهج، وفتح الباب أمام عناصر جديدة للانضمام للمنتخب وتوسيع دائرة الاختيارات بشكل أكبر.

وتعاقد روي فيتوريا يمتد لنحو 4 سنوات، مما يمنحه الفرصة لوضع مشروع كامل لمنتخب مصر، وجعل الفريق يتمتع بوفرة عددية وخيارات مميزة من دكة البدلاء بجانب المجموعة الأساسية.

أضف تعليق