نصائح لغرس عادات النظافة الشخصية للأطفال

نصائح لغرس عادات النظافة الشخصية للأطفالصورة ارشيفية

منوعات17-7-2022 | 10:15

يعتبر الحفاظ على النظافة الشخصية من أهم العوامل التي تضمن وقايه صحية في ظل الظروف الحالية فيجب تعليم الاطفال في سن مبكرة حيث تعتبر العادات المتعلقة بالنظافة من أهم المهارات التي يجب أن تبدأ الام في نقلها إلى الأطفال في مرحلة مبكرة من العمر .
نصائح بسيطة من الممكن أن تكون سبباً في تحقيق وقاية الأطفال من الإصابة بالعدوى والفيروسات من خلال تعليمهم سلوكيات النظافة العامة، والتي يجب أن يبدأ تعريفهم بها وتعويدهم عليها في سن مبكرة، لأن من شب على شيء شاب عليه.
ولذلك يجب على كل أم البدء بتعليم الأطفال سلوكيات النظافة العامة منذ نعومة أظافرهم، حفاظاً على صحتهم، ووقايتهم من الأمراض قدر الأمكان، بالالتزام بمجموعة نصائح بسيطة تحقق فوائد عديدة لهم ولها أيضا

تعليم الأطفال سلوكيات النظافة العامة يؤتي ثماراً طيبة كلما كان تعليهم أبكر، لأنه في هذه الحالة سيصبح حرص الأطفال على النظافة عادة لا يمكنهم التخلي عنها أو نسيانها، وليتحقق ذلك الأمر نقدم لكل أم نصيحة بسيطة تمكنها

القدوة أمر مهم
نصائح بسيطة، لا يمكن أن يتعلم الأطفال سلوكيات النظافة دون أن تكون لديهم القدوة الحسنة في ذلك، ولذا وكبداية سليمة لتعويد الطفل على النظافة يجب أن يكون كل من الأب والأم قدوة لأطفالهما، وأن يروا منهما كل السلوكيات المهمة التي تعزيز النظافة لديهم.

ويجب على الأبوين ربط النظافة بالدين، وأن الله جميل يحب الجمال، وأن النظافة من الإيمان.

البدء بأساسيات النظافة
نصائح بسيطة، بعد القدوة يجب البدء بتعليم الأطفال أساسيات النظافة، مثل : البدء بغسل اليدين قبل الأكل وبعد الأكل، والبدء في غسل الأسنان 3 مرات يومياً بعد الاستيقاظ من النوم وبعد الغذاء وقبل النوم.

توفير أدوات النظافة لهم باستمرار
نصائح بسيطة، يجب أن تحرص الأم على توفير مخزون من أدوات النظافة، وكذلك من الغسول والشامبو والصابون ومعجون الأسنان، وفرش الأسنان، وكل ما يتعلق بأدوات الاستحمام، ومن النظافة أيضاً تعويد الطفل على استخدام أدواته الخاصة حتى المنشفة يجب أن تكون خاصة به هو.

الحديث عن الجراثيم والبكثريا
نصائح بسيطة، من الضروري جداً اخبار الأطفال بمعلومات سهلة وبسيطة تعرفهم بالجراثيم والبكتريا، وايضاح ذلك لهم من خلال القصص أو الصور، وإذا كانوا في عمر مناسب، من الممكن الاعتماد على الفيديوهات التعليمية المفيدة، لأن في ذلك تحفيز للأطفال لاتباع قواعد وسلوكيات النظافة العامة.
ترغيب الطفل في الاستحمام
نصائح بسيطة، الاستحمام من أهم سلوكيات النظافة التي يجب ترغيب الأطفال فيها وتحبيبهم فيها، ومن أجل ذلك يجب أن تهتم الأم بالحديث مع الطفل عن أهمية الاستحمام وكيف أنه يحقق نظافته ويجعل هيئته مرتبة ونظيفة، ورائحته جميلة وعطرة.

وهنا يجب على الأم ترغيب الطفل بالاستحمام وجعله أمتع وقت يمر عليه، وذلك ببعض الألعاب الصغيرة التي من الممكن أن يلهوا بها الطفل في حوض الاستحمام، مع المرح واللعب معه بالماء، لينشأ الطفل محباً للاستحمام ومقبلاً عليه.

وأخيراً، يجب أن تهتم الأم بتعويد طفلها على الاستحمام بأن يكون روتين يومي للطفل قبل النوم، كما يجب تعليم الطفل أن هناك أوقات يجب الاستحمام بعدها مثل الاستحمام بعد التدريب أو السباحة أو عمل رياضة معينة، ليكون معتاداً على ذلك، وليقوم بذلك من تلقاء نفسه في مراحل عمرية لاحقة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2