الأولى عالميًا في تصدير الخيول العربية.. «مرابط مصر» تبدأ من محطة «زهراء الخيول»

الأولى عالميًا في تصدير الخيول العربية.. «مرابط مصر» تبدأ من محطة «زهراء الخيول»الخيول

منوعات19-7-2022 | 15:13

تعتبر م حطة زهراء الخيول من أقدم المحطات، التي اهتمت بالخيل العربي الأصيل، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بإصدار قانون جديد؛ لإعادة هيكلة تلك المحطة لتساعد على تطويرها وإعادة استثمار مواردها بما يحقق الفائدة لها وتصبح نواة ينطلق منها المشروع الأكبر وهو مشروع «مرابط مصر» بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تعتبر محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة، من أقدم المحطات في العالم، وتشرف على أكثر من 1354 مزرعة للقطاع الخاص وتضم 25 ألف حصان، وتمنح شهادة ميلاد للحصان العربي الأصيل، ووجه الرئيس خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء و وزير الزراعة ونائبه، بتطوير المحطة؛ لذلك كان التفكير في إصدار قانون لإعادة هيكلة المحطة بشكل يساعد في استثمار مواردها والاستفادة منها .

أشار السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى أن الاهتمام بمحطة الزهراء يعود إلى امتلاكها الخيول العربية الأصيلة الأم، وامتلاكها 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول فى مصر، منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان، والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول فى العالم مع الصقلاوي، ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلى القبائل العربية التـــــــــي اشتهــــــرت بهذه الخيول، وكانــــــــت هي مصدرها فــــــى العالــــــم بمنطقـــــــــة الجزيـــــرة العربية، وذلك منذ نحو 4500 عام وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي.

الأولى عالميا

ووفق تقرير للهيئة الزراعيـــــة المصريـــة، التابعة لوزارة الزراعة، فإن محطة الزهراء هي الأولى عالميًا فى تصديـــــــــر الخيول العربية، وتقع فى منطقة عين شمس، وهي مقامة على مساحة تقدر بحوالي 55 فدانًا، وتحتوي على نحو 433 رأسا من الخيول تمثل أهم سلالات الخيول العربية، وأُنشأت لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908، وفى عام 1928 فى عهــــــد الملك فؤاد الأول، اشترت الجمعية أرضها فى عين شمس؛ لتتوسع فى الحفاظ على أنساب الخيول العربية، كما أنها تنظم فى مصر مهرجانا دوليًا سنويًا للخيول العربية الأصيلة، تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل، كما تمنح محطة الزهراء للخيول شهادة الميلاد للحصان العربي الأصيل، كما أنها تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة.

المشروع العالمي

ويأتِ ذلك فى الوقت، الذي تستعد فيه الحكومة لإنشاء أهم مشروع فى المنطقة لتربية الخيول، وهو المشروع العالمي «مرابط مصر»، الذي يتابع تنفيذه الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لتربية وإنتاج الخيل العربي المصري الأصيل، ويتضمن جميع الرياضات والأنشطة المتعلقة ب الخيول طبقًا للمعايير الدولية، وذلك داخل مساحة خضراء ستكون الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، بالشراكة مع أعرق الخبرات الدولية والمحلية بالتعاون مع أكبر المطورين العالميين.
ويجرى الوقت الحالي مراجعة الدراسة التنفيذية الدقيقة لمشروع مرابط مصر، الذي يهدف لتعزيز الدور الحضاري لمصر، ودعم السياحة، حيث من المقرر أن تكون مزرعة «الزهراء» العريقة للخيول العربية الأصيلة النواة الرئيسية للمشروع بعد تطويرها.

الجانب العلمي

ومن جانبه، أشار د. مصطفى فاضل، مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية إلى أن المعهد يعتبر جهة استشارية لم حطة زهراء الخيول وأن القانون الجديد، الذي صدر يعتبر خطوة جيدة فى حق تلك المحطة، مؤكدا أن المعهد له عدد من الأبحاث العلمية الجيدة فى هذا الصدد، خاصة فيما يتعلق بنقل وزراعة الأجنة للخيول وتجميد السائل المنوي له وعلاج مشاكل الخصوبة والعقم، خاصة بالنسبة للخيول العربية الأصيلة الموجودة لدينا، التي يجب العمل على الحفاظ عليها والإكثار منها بما يساعد فى تطوير المحطة بصورة كبيرة، لافتا إلى أنه بعد تفعيل القانون سنعمل على تنفيذ تلك الأبحاث على أرض الواقع.

وتابع أن الهيكل الإداري القديم ظلم محطة الزهراء بشكل كبير، خاصة أنها تعتبر مشروعا اقتصاديا يقدم دخلا من خلال مكتب التسجيل والمزادات والمهرجانات، التي تقام على شرف الخيول العربية، مؤكدا أن الميزانية القديمة للمحطة كانت قليلة جدا ولا تتناسب مع ما تقدمه المحطة من فعاليات دولية، خاصة أن هناك بعض المحطات الخاصة والأقل جودة بكثير من محطة الزهراء ولكن مع الاهتمام بها والدعاية لها تحقق أضعاف المكاسب، التي تحققها محطة زهراء الخيول.

وأشار إلى أن محطة الزهراء تعتبر ميراثا أصيلا ولكن لم يصبه التطوير لذلك كان لابد من إعادة النظر فيما يتعلق بها وإعادة هيكلتها مرة أخرى؛ لتصبح مواكبة؛ لمتطلبات العصر الحالي، لافتا إلى أن معهد بحوث التناسليات الحيوانية سيكون ممثلا فى مجلس الأمناء، الذي سيدير المنظومة بأكملها برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مما يتيح لنا الفرصة فى تطبيق الأبحاث العلمية الموجودة لدينا وتحسينها بالإضافة إلى أننا نعتبر إحدى الجهات الاستشارية للمحطة وهناك مندوب دائم من المعهد بدرجة أستاذ دكتور متخصص فى أمراض الخيول موجود بشكل شبه دائم بالمحطة.

وأكد أنه من المتوقع زيادة دور المعهد فى عملية تطوير المحطة خلال الفترة المقبلة على جميع المستويات سواء من خلال علاج الأفراس أو إعداد «الطلائق» فى صورة تجميد سائل منوي وحفظه سواء داخل المحطة أو خارجها؛ لزيادة إنتاجها والحفاظ على نقائها.

وتابع أن الخليج أصبح منافسا قويا فى هذا المجال وبدأ هناك تحسين مزارع الخيول والاستعانة بالخبرات الأجنبية وبناء مستشفيات على أعلى مستوى فى هذا المجال ولكن لابد من الإشارة إلى أن الخيول المصرية تنافس بقوة فى هذا المجال بل وتتفوق عليهم أحيانا.

وأضاف أن م حطة زهراء الخيول تعتبر نواة العمل لمشروع مرابط مصر فى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيتم نقل جزء من الخيول إلى هناك وسيصبح أساس العمل، حيث ستقام مسابقات الجمال والسرعة فى العاصمة الجديدة بالإضافة إلى المزادات والمهرجانات ستكون هناك أيضا وستقام مستشفيات على أعلى مستوى داخل هذا المشروع الضخم.

وأشار إلى أن المعهد أخذ شهادة الأيزو فى الإدارة سواء الفنية أو المالية والإدارية وهذه الشهادة تعني أن المعهد أصبح يسير بطريقة علمية ومنظمة ورقية وتقنية عالية باستخدام أجهزة الكمبيوتر فى تدوين وتسجيل آليات العمل مما يساعد فى تنفيذ آليات المشروع بطريقة علمية وعلى معايير دولية.

وتابع أن الاعتماد الثاني تم أخذه فى التدريب بعد الوصول إلى مهنية شديدة فى كل نواحي التدريب سواء المواد أو الدورات التدريبية أو القائمين عليها والمتدربين أما الاعتماد الثالث فكان يتعلق بالاعتراف بمعامل التشخيص وهي أساس العمل فى المعهد؛ لأنه كلما كان المعمل يسير وفقا للمعايير الدولية والعالمية كلما كانت النتائج الصادرة عنه معترفا بها وأقرب إلى الحقيقة، مضيفا أن هذا الاعتماد يتطلب أن يكون المعمل لديه أحدث الأجهزة فى كل مراحل العمل الخاصة به بداية من الثلاجة إلى أغلى جهاز يعتمد عليه فى العمل.

ومن جانبه، أشار حسن أبو قديرة، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب إلى أن م حطة زهراء الخيول تعتبر محطة عالمية؛ لذلك كان لابد من الاستفادة منها وتطويرها وربطها بمشروع مرابط مصر فى العاصمة الإدارية الجديدة، مضيفا أن الحصان العربي يعتبر من أكثر الخيول طلبا على مستوى العالم والأعلى سعرا أيضا ويتميز بالرشاقة والسرعة على عكس الخيول الأخرى.

وأضاف أنه بعد صدور قانون تطوير م حطة زهراء الخيول سيتم ربطه بمشروع مرابط مصر؛ لتصبح المحطة الرئيسية، حيث يتم تأسيسها على أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة؛ لتكون منافسا عالميا وصرحا متكاملا لجميع الأنشطة الرياضية المتعلقة بالخيول.

وتابع سيكون هناك تعاون مشترك بين الخبرات العالمية؛ لإنتاج الخيل العربي الأصيل فى هذا المشروع بالإضافة إلى عمل سجلات لإثبات نسب جميع الخيول الموجودة وإصدار شهادات نسب مع إصدار شهادات بيطرية لسلامة الخيول.

وأضاف أن القانون شمل تشكيل مجلس إدارة منفصل خاص بالمحطة تابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ويشمل الأعضاء ممثلا عن وزارة الدفاع وعن وزارة الداخلية بالإضافة إلى 6 من الخبراء يتم ترشيحهم عن طريق وزير الزراعة.

وأشار إلى أن القانون الخاص بم حطة زهراء الخيول تم مناقشته فى لجنة الزراعة أكثر من مرة للوصول إلى أفضل صورة له للحفاظ على هذا الميراث الغالي والعمل على تطوير المحطة بما يحقق لها استثمارا جيدا ومنافسة جيدة على مستوى الشرق الأوسط.


ومن جهة أخرى، صرح مصدر مسئول بوزارة الزراعة بأنه من المتوقع بعد الانتهاء من التطوير المتوقع لم حطة زهراء الخيول أن يتم ربطها بمشروع مرابط مصر وأن تصبح نواة العمل، التي سيبدأ منها المشروع، مشيرا إلى أن معظم الأبنية الخاصة بالمشروع قد انتهت بالفعل ومن المتوقع أن يبدأ قريبا، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يهتم هذا المشروع العالمي بكل ما يتعلق ب الخيول العربية من مسابقات وتربية ومزادات وكل الأنشطة المتعلقة ب الخيول العربية، مؤكدا أن مشروع مرابط مصر يعتبر من أهم مشاريع الخيول فى المنطقة العربية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2