الاقتصاد الأمريكي يسجل انكماشًا في الربع الثاني ومخاوف من الركود

الاقتصاد الأمريكي يسجل انكماشًا في الربع الثاني ومخاوف من الركودوزارة التجارة الأمريكية

اقتصاد28-7-2022 | 19:15

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أن ال اقتصاد سجل انكماشًا في الربع الثاني من أبريل إلى يونيو، بمعدل سنوي 0.9%، مما يثير مخاوف من أنه يقترب من الركود.

وأفادت وزارة التجارة حسبما نقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، اليوم الخميس، بأن هذا هو ثاني تراجع في الناتج المحلي الإجمالي يسجله الاقتصاد، إذ جاء بعد انخفاض سنوي بنسبة 1.6% من يناير حتى مارس.

وأوضحت الصحيفة أن الأرباع المتتالية من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي تشكل مؤشرًا واحدًا غير رسمي، وإن لم يكن نهائيًا، للركود.

ويأتي التقرير في وقت حرج يكافح فيه المستهلكون والشركات للتعامل مع التضخم وارتفاع تكاليف الاقتراض.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أمس الأربعاء، سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة، للمرة الثانية على التوالي؛ في مساعيه للتغلب على أسوأ تفشي للتضخم منذ أربعة عقود.

ويأمل الاحتياطي الفيدرالي في تحقيق "هبوط ناعم"، وهو ما يعني خلق حالة من التباطؤ الاقتصادي تنجح في كبح الأسعار المرتفعة، من دون التسبب في ركود.

واستبعد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول والعديد من الاقتصاديين أن ما يظهره ال اقتصاد حاليًا من ضعف يمثل نذيرًا على حالة ركود؛ مستشهدين، على وجه الخصوص، بسوق العمل الذي لا يزال قويًا ويوفر 11 مليون فرصة عمل، ومعدل البطالة المنخفض بشكل غير مألوف إلى نسبة 3.6%؛ مما يشير إلى أن ال اقتصاد الأمريكي لا يزال بعيدًا عن الركود.

أضف تعليق