كاتب بريطانى: روسيا تتهم أمريكا بالتورط بشكل مباشر فى حرب أوكرانيا

كاتب بريطانى: روسيا تتهم أمريكا بالتورط بشكل مباشر فى حرب أوكرانياالجيش الروسى

عرب وعالم3-8-2022 | 09:02

قال الكاتب البريطاني لوك هاردينج" إن روسيا لديها قناعة راسخة عن تورط أمريكا في الحرب الدائرة حاليا في أوكرانيا على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا".

وأضاف الكاتب في مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الكرملين يقول إن البيت الأبيض يقوم بإمداد كييف بمعلومات دقيقة وحساسة حتى تتمكن القوات الأوكرانية من استهداف مواقع روسية بصواريخ بعيدة المدى.

وتقول وزارة الدفاع الروسية، طبقاً لما ذكره الكاتب، أن واشنطن متورطة بشكل مباشر في حرب أوكرانيا من خلال تعاونها الاستخباراتي مع كييف والذي تسبب في مقتل العديد من المدنيين الأبرياء، مضيفة أن الولايات المتحدة مسؤولة عن الهجمات الصاروخية التي شنتها كييف على مناطق مأهولة بالسكان في شرق دونباس ومناطق أخرى.

ويقول الكاتب إن الولايات المتحدة قدمت دعما عسكريا ل أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية وصل إلى ثمانية مليارات دولار، إلا أن واشنطن تنفي في نفس الوقت مشاركتها بشكل مباشر في الصراع الدائر هناك بين القوات الأوكرانية والروسية.

ويضيف الكاتب أن اتهامات الكرملين للبيت الأبيض تأتي في أعقاب حوار صحفي أجرته صحيفة "تيليجراف" الاثنين الماضي مع فاديم سكيبيتسكي نائب مدير جهاز المخابرات الحربية الأوكرانية والذي أكد خلاله أن أنظمة الأسلحة الصاروخية المتطورة التي قدمتها أمريكا لبلاده أسهمت إلى حد بعيد في استهداف مواقع روسية شملت خزانات وقود ومخازن ذخيرة.

وأضاف المسؤول الأوكراني، كما يقول الكاتب، أن الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية التي قدمتها واشنطن لبلاده ساعدت القوات الأوكرانية إلى حد كبير في تنفيذ عملياتها العسكرية ضد الأهداف الروسية، بينما أنكر في نفس الوقت أن الولايات المتحدة قدمت لبلاده أي معلومات مباشرة عن أهداف روسية، أنه كان هناك نوع من التشاور قبل تنفيذ الهجمات الأوكرانية بين مخابرات بلاده والمخابرات الأمريكية لإبداء الرأي في المواقع المستهدفة.

يشير الكاتب إلى أن تلك التصريحات من جانب المسؤول الأوكراني دفعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى التأكيد في تصريحات لوكالة أنباء نوفوستي الروسية أنه لا يوجد دليل أوضح من ذلك على تورط أمريكا بشكل مباشر في حرب أوكرانيا.

ويقول الكاتب" إن الولايات المتحدة قدمت ل أوكرانيا حتى الآن 16 منظومة من صواريخ هيمارس المتطورة، وهو الدعم الذي وصفه الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي بأنه أسهم في عرقلة تقدم القوات الروسية في جنوب وشرق البلاد وساعد القوات الأوكرانية في إلحاق خسائر في صفوف القوات الروسية".

أضف تعليق