أستاذ علم نفس: الخرافات تسلب العقل.. بإمكانها التحكم في الأشخاص

أستاذ علم نفس: الخرافات تسلب العقل.. بإمكانها التحكم في الأشخاصصورة تعبيرية

TV5-8-2022 | 20:18

قالت الدكتورة آمال كمال، أستاذ علم النفس بكلية الأداب جامعة المنوفية، إن الخرافات هي سلطة عظيمة، وفي حال المساعدة على انتشارها فيستطيع الشخص الحصول على التحكم الكامل في الشخص الذي تم توجيه الخرافات إليه، "الخرافة بتسلب العقل".

وأضافت "كمال" خلال استضافتها ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية "CBC"، أن كثره وجود الخرافات في أي مجتمع يأتي بعد سعى المواطنين فيه للحصول على الحلول السهلة، دون الخوض في طرق علاجيه أفضل وأقوى.

وأوضحت أن اختفاء الأعراض لا يعني اختفاء المرض، خاصة وفي حال لجأ المواطنين إلى الدجالين أو الشيوخ الذين قد يلجا إلى طرق غير علميه لمساعدة المريض في تجاوز مرضه، "حالات الهستيريا بدأت تنتشر بشكل غير طبيعي خلال السنوات الماضية بسبب الكبت الشديد والعنيف في الأنفس".

وتابعت: "فيه أمراض العصر كالقلق والاكتئاب والأمراض النفس جسدية، ودي بنسميها أمراض العصر، لأن ضغوط الحياة والإيقاع السريع ليها واللي الناس بتعيشه، بخلاف السعي الدائم وراء لقمة العيش، فدائما الإنسان تحت ضغط، وكل واحد بيختلف في بنيته النفسية عن غيره، ومفيش إحصائيات بنسب الاكتئاب في مصر أو الدول العربية".

أضف تعليق