7 فوائد مذهلة لـ الذرة على صحتك

7 فوائد مذهلة لـ الذرة على صحتكالذرة

منوعات22-8-2022 | 04:50

مَن منا لا يحب الذرة الشامية؟!.. بالتأكيد فالكثيرون يعشقون تلك الذرة وخصوصا فى هذه الأيام التى هى الموسم الحقيقى لـ الذرة الشامية.

الذرة الشامية ليست فقط للمذاق، حيث تتميز بحلاوة مذاقها، وإنما هى تعتبر صيدلية طبيعية لها فوائد عديدة ذكرتها الأبحاث والدراسات الطبية المتعددة فى الوقاية من عديد من الأمراض، وفى علاج الأمراض الأخرى.

فوائد الذرة
وذكر موقع "ويب طب"، استهلاك الحبوب الكاملة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان وداء السكرى من النوع الثانى والسمنة، لافتا إلى أن الذرة تحتوى على مجموعة متنوعة من فيتامينات ب، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم الذى يدعم ضغط الدم الصحى، كما يمنع تقلصات العضلات.

وإليكم أهم فوائد الذرة المشوية كما ذكرتها الدراسات الطبية المتخصصة

تعزيز صحة القلب
كشفت الدراسات الطبية أن زيت الذرة يساعد فى خفض مستويات الكولسترول الضار LDL فى الدم، عن طريق الحد من امتصاصه فى الجسم، وتقليل فرص انسداد الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.

الوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية
أكدت الدراسات، كما ذكر موقع ويب طب أن 60% من مكونات زيت الذرة تحتوى على الدهون غير مشبعة و25 -30% دهون أحادية غير مشبعة، وحوالى 10 إلى 15% من الدهون المشبعة، لافتة إلى أن الذرة مصدر غنى بعنصر البوتاسيوم المهم فى تنظيم ضغط الدم والمسؤول عن الحفاظ على اتزان السوائل فى الجسم، فكل 100 جرام من الذرة تحوى ما يقارب 270 ملى جرام من البوتاسيوم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمى
أما الذرة الصفراء، فكشفت الدراسات الطبية أنها إحدى الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التى تساعد فى تعزيز صحة الجهاز الهضمى، مشيرة إلى أنها ملين طبيعى تساعد على الوقاية من الإمساك والبواسير، وتعمل على تخفيف أعراض القولون العصبى.

فوائد الذرة المشوى
ولفتت إلى أن كل 100 جرام من الذرة الصفراء النيئة تمد الجسم بما يقارب 2 جرام من الألياف الغذائية، ويوصى عادة بتناول كمية يومية من الألياف الغذائية لا تقل عن 25-30 جراما.

الحماية من فقر الدم
كشفت الدراسات أن الذرة الصفراء مصدر مهم للحديد وحمض الفوليك، ولذلك فإن لها دورًا فعالًا فى الوقاية من الإصابة بأ أمراض فقر الدم، حيث يعتبر الحديد مكونا أساسيا لـ كرات الدم الحمراء.

صحة البشرة والعيون
الذرة الصفراء هى مصدر غنى بفيتامين أ، والبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة اللازمة لتحييد الجذور الحرة، ولهذا، أكدت الأبحاث الطبية أن من فوائد الذرة الصفراء أن تناولها يساعد على مكافحة علامات الشيخوخة، والتقدم فى السن والتجاعيد بشكل خاص، وتعزيز صحة البشرة ونضارتها وإشراقها، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العين وسلامة النظر، ومكافحة ظاهرة "التكنس البقعى"، والذى يرتبط بالتقدم فى السن.

تعزيز المناعة والوقاية من السرطان
الذرة، كما تؤكد الأبحاث الطبية، تحتوى على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الفعالة، مثل الفينول والبيتا كاروتين وفيتامين هـ، وفيتامين ج، والألياف، ولذلك، فإن الذرة فعالة فى تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات المختلفة، كما تساعد على مكافحة سرطان الثدى، وسرطان الكبد.

وتساعد الألياف الموجودة فى الذرة فى الوقاية من سرطان المستقيم، وسرطان القولون، فضلا عن سرطان الرئة، وسرطانات الفم.

إمداد الجسم بالطاقة
كشفت الدراسات الطبية أن الذرة تعتبر من الخضار العالية بالنشويات والسعرات الحرارية، مؤكدة أنت كل 100 جرام منها تمد الجسم بما يقارب 86 من السعرات الحرارية الضرورية، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء فى علاج النحافة، والسمنة فى الوقت نفسه.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2