لو ابنك فى مرحلة المراهقة.. 12 طريقة لـ تحسين صحته العقلية

لو ابنك فى مرحلة المراهقة.. 12 طريقة لـ تحسين صحته العقليةصورة ارشيفية

منوعات23-8-2022 | 05:53

يجب أن يكون للصحة العقلية أهمية أكبر فى الحياة اليومية للمراهقين، الذين غالبًا ما يتم إخبارهم عنها، لكن لا يتم تعليمهم كيفية تمتعهم ب الصحة العقلية فى حياتهم اليومية.

تشمل الصحة العقلية مجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة ويمكن أن تتخذ شكلاً مختلفًا عند الأشخاص المختلفين، ويشمل ذلك صحتك العامة مثل النوم وعادات الأكل والتمارين الرياضية وأخذ فترات راحة عند الحاجة والتحدث عن مشاعرك.

الصحة العقلية هى القدرة على التكيف مع التغييرات، والتعامل مع الصدمات، والتعافى من الضغوطات الكبيرة التى تسببها الحياة، وهى لا تقل أهمية عن الصحة البدنية، كما أنها تساعد المراهقين على إدارة المشاعر غير السارة وحالات عدم اليقين فى الحياة، كما تحميهم من تعاطى المخدرات أثناء نموهم.

ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، شاركت ميلين سانجا جوجرال، الاستشارية فى علم النفس السريرى، الطرق التى يمكنكِ من خلالها تحسين الصحة العقلية لابنك المراهق.

1. تحققى من مشاعر ابنك المراهق وشجعيه على مشاركتها دائمًا.

2. اقضى بعض الوقت مع ابنكِ المراهق فى القيام ببعض الأنشطة البسيطة التى يمكن أن تستمتع بها كلاكما مثل إعداد العشاء أو زراعة النباتات أو الرسم.

3. ذكرى ابنك المراهق دائمًا أنكِ موجودة دائمًا من أجله وأنكِ تقدرين أفكاره ومشاعره، فسيساعد ذلك فى تكوين رابط بينك وبينه.

4. حاولى ملاحظة ابنك المراهق ومدحه لقيامه بشيء جيد حتى لو كان صغيرًا، فيساعد ذلك على تعزيز السلوك الجيد.

5. سنوات المراهقة هى حيث يتعلم الطفل الاستقلال، ولذلك تأكدى من منح ابنكِ المراهق المساحة والوقت المناسبين ليكون بمفرده، فهذا جزء طبيعى من النمو.

6. نتلقى جميعًا تدفقًا من المشاعر من وقت لآخر، وعندما تكونين غاضبة، حاولى الابتعاد لتهدئى وتحدثى مع ابنك بشأن ذلك لاحقًا.

7. حاولى أن تكونى صادقة وشفافة مع ابنك المراهق، حيث يمكنك مشاركة المشاعر الكبيرة معه حتى يتمكن من فهم أنه ليس وحده من يختبرها، ويساعدهم على معرفة أن مشاعرهم على ما يرام.

8. قدِّمى نموذجًا للسلوك الذى تريدين أن يتعلمه أبنائك المراهق، وحاولى أن تصبحى قدوة لهم. حيث يتعلم الأبناء معظم سلوكهم من الوالدين.

9. حاولى أن تتأكدى من أن ابنك المراهق يمارس الرعاية الذاتية وأن لديه استراتيجيات للتكيف يمكن استخدامها عند التعرض للضغط.

10. أصبحت وسائل التواصل الاجتماعى جزءًا مهمًا من حياة كل مراهق، تأكد من استخدامها باعتدال وتحققى مما إذا كان التعرض لها يسبب له إجهادًا أو يؤثر على صحته العقلية.

11. ممارسة اليقظة الذهنية مع ابنكِ، تساعد فى إعادة توجيه تركيزك على الحاضر ويساعد فى التعامل مع الضغوطات بشكل أكثر كفاءة.

12. ساعدى ابنك على غرس عادة تدوين أفكاره ومشاعره فمن شأن ذلك أن يساعده فى التعامل مع المشاعر الكبيرة وفصل الأفكار عن المشاعر.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2