تطوير أغشية بوليميرية من خليط البولي اميد-6 واسيتات السليولوز لتحلية المياه

تطوير أغشية بوليميرية من خليط البولي اميد-6 واسيتات السليولوز لتحلية المياهالدكتور أيمن الجندى

منوعات23-8-2022 | 13:21

تعتبر مشكلة نقص المياه الصالحة للشرب واحدا من التحديات الرئيسية في جميع أنحاء العالم في الفترة الحالية. ولذلك إيجاد موارد بديلة للمياه.

ويقول الدكتور أيمن الجندى استاذ بمعهد البحوث الهندسية بالمركز القومي للبحوث ان يبدو أمرا ضروريا لتخفيف نقص المياه. ومن اهم هذه البدائل هو انتاج المياه الصالحة للشرب من المياه السطحية والبحار ومياه الآبارباستخدام عمليات الفصل المتقدمة مثل استخدام الاغشية في انتاج الفلاتر المنزلية ومحطات تحلية المياه. يتناول هذا البحث دراسة انتاج وتطوير اغشية من خليط البولي اميد-6 واسيتات السليولوز بأسلوب الصب مع تحديد العوامل المختلفة الحاكمة لعمليات التصنيع ومدى تأثيرها على خصائص الأغشية المحضرة مع عمليات تقييم الأداء لهذه الأغشية تمهيدا لاستخدامها فى تحلية المياه.وتلي عمليات التحضير للاغشية
دراسة خصائص ألاغشية المحضرة من حيث النفاذية والتركيب البنائي باستخدام الميكرسكوب الالكتروني الماسح وقد تم ايضا دراسة مدي تحمل الاغشية لظروف تشغيل مختلفة متضمنا الضغط وتحديد العوامل المثلى للتحضير من حيث نسب التركيز الوزنية لمحلول الصب متضمنا تركيز البوليمر والمذيب والمادة المضافة ودرجات الحرارة المثلى لعملية الصب والغمر والتجفيف اضافة الى الزمن الأمثل لانجاز كل عملية من عمليات التحضير المختلفة. وقد اظهرت الصورالملتقطة للاغشية المحضرة باستخدام الميكرسكوب الالكتروني الماسح الانتظام النسبي لأقطار المسام وتوزيعها في الاغشية المحضرة مما يسهل من امكانية اسخدامها في عمليات الفصل. وقد تم التحقق من كفاءة الأداء للأغشية المصنعة ل تحلية المياه باختبارها في وحدة تحلية المياه
واضاف د. الجندى أن وذلك باستخدام محاليل من كلوريد الصوديوم في المياه تحت ظروف تشغيل مختلفة وقد اظهرت النتائج ان كفاءة الفصل للاغشية تتحسن بالمعالجة الحرارية للاغشية وايضا بزيادة ضغط التشغيل ،كما ان زيادة ضغط التشغيل ادي الي زيادة معدل التدفق للسائل من خلال الغشاء.

وأشار د. الجندى أن هناك أمكانية أنتاج أغشيه التناضح الأسموزي العكسي عن طريق خلط نوعين من البوليمرات.
وكذلك تطوير اداء الغشاء المنتج في عملية الفصل عن طريق تحديد العوامل المثالية المناسبة لعملية الفصل المتقدمة بالأغشية.
وافاد د. الجندى أن في مجال التطبيق العملي والعلمي:
البحث هو جهد مصري لاستخدام الأغشية في عمليات الفصل المتقدمة للحد من مشكلة نقص مياه الشرب وذالك بإنتاج المياه الصالحة للشرب من المياه السطحية والبحار ومياه الآبار ب تحلية المياه باستخدام تلك الاغشية التي تم تحضيرها. ويمكن استخدام الأغشية المحضرة بهذه الطريقة لأغراض متعددة مثل:
تحليه المياه بجميع أنواعها من المياه.
الأغراض الصناعية فصل الأصباغ من مياه الصرف الصناعي وفصل البروتين.
معالجة المياه التي تم اختلاطها بمياه البحر او مياه الصرف.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2