دراسة تحذر من إهمال هذه الوجبة إلى طفلك

دراسة تحذر من إهمال هذه الوجبة إلى طفلكوجبة الافطار

منوعات24-8-2022 | 20:37

سلطت دراسة حديثة الضوء على الآثار المبلغ عنها سواء أكان الأطفال يتناولون وجبة الإفطار أم لا، وكذلك أين وماذا يأكلون، مقدمة رؤى ونصائح مفيدة للآباء وأطفالهم.

قال المؤلف الأول للدراسة، الدكتور خوسيه فرانسيسكو لوبيز جيل، من جامعة كاستيلا لامانشا فى كوينكا بـ إسبانيا: "تشير نتائجنا إلى أنه ليس من المهم تناول وجبة الإفطار فحسب، بل من المهم أيضًا تناول الإفطار وما يأكله الأطفال".

وأضاف: "يرتبط تخطى وجبة الإفطار أو تناول وجبة الإفطار بعيدًا عن المنزل بزيادة احتمالية حدوث مشكلات نفسية اجتماعية لدى الأطفال والمراهقين، وبالمثل، يرتبط استهلاك بعض الأطعمة أو المشروبات بمستويات أعلى "مثل اللحوم المصنعة" أو أقل "مثل الألبان والحبوب" احتمالات المشاكل السلوكية النفسية والاجتماعية".

أهمية الإفطار
فى هذه الدراسة، حلل لوبيز جيل ومعاونوه البيانات من مسح الصحة الوطنى الإسبانى لعام 2017، وتضمن هذا الاستطلاع استبيانات حول كل من عادات الإفطار وكذلك الصحة النفسية للأطفال، والتى تضمنت خصائص مثل احترام الذات والمزاج والقلق.

تم ملء الاستبيانات من قبل والدى الأطفال أو الأوصياء، وشملت النتائج ما مجموعه 3772 مقيمًا إسبانيًا تتراوح أعمارهم بين 4 و14 عامًا.

من بين أهم النتائج، وجد لوبيز جيل وفريقه أن تناول وجبة الإفطار بعيدًا عن المنزل كان ضارًا مثل تخطى الوجبة تمامًا، واقترح المؤلفون أن هذا قد يكون لأن الوجبات خارج المنزل غالبًا ما تكون أقل تغذية من تلك التى يتم تحضيرها فى المنزل.

وأظهرت النتائج أيضًا أن القهوة والحليب والشاى والشوكولاتة والكاكاو والخبز والخبز المحمص والحبوب والمعجنات كلها مرتبطة بفرص أقل للمشاكل السلوكية، والمثير للدهشة أن البيض والجبن مرتبطان بمخاطر أعلى لمثل هذه المشكلات.

على الرغم من أن هذه الدراسة مقصورة على إسبانيا، إلا أن هذه النتائج تتوافق مع الأبحاث التى أجريت فى أماكن أخرى.

من المحتمل أن يؤثر توافر وجبات الإفطار المغذية فى المدارس على النتائج فى بعض المواقع.

لكن هناك عوامل أخرى، مثل الدعم الاجتماعى والأسرى الذى يمكن للأطفال والشباب الحصول عليه أثناء الإفطار فى المنزل، قد تلعب أيضًا دورًا فى الفوائد المرصودة.

يؤكد المؤلفون على الحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم علاقات السبب والنتيجة وراء ملاحظاتهم، لكنهم ما زالوا يبرزون فائدة هذه النتائج.

قال لوبيز جيل: "حقيقة أن تناول وجبة الإفطار بعيدًا عن المنزل يرتبط بمشاكل صحية نفسية اجتماعية أكبر هو جانب جديد من دراستنا".

فائدة الإفطار للطفل
وتابع: "تعزز النتائج التى توصلنا إليها الحاجة إلى الترويج ليس فقط ل وجبة الإفطار كجزء من روتين نمط الحياة الصحى للأطفال والشباب، ولكن أيضًا بوجوب تناولها فى المنزل".

واستكمل الدكتور خوسيه: "للوقاية من المشكلات الصحية النفسية والاجتماعية، ينصح بتناول وجبة الإفطار التى تشمل منتجات الألبان وأو الحبوب، وتقليل بعض الأطعمة الحيوانية التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة الكوليسترول، فإن ذلك يمكن أن يساعد فى تقليل المشاكل الصحية النفسية والاجتماعية لدى الأطفال والشباب ".

أضف تعليق