الكيوى كلمة السر للحماية من الأمراض

الكيوى كلمة السر  للحماية من الأمراضالكيوى

منوعات30-8-2022 | 15:31

يعتبر الكيوى من أكثر الفواكه فائدةً للجسم، حيث يحتوى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و المعادن المهمة.

هذا ما أكده الدكتور محمد عفيفى أخصائى التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، وأوضح أن فاكهة الكيوى تتسم بمذاق مميز، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل؛ فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، والفولات، والبوتاسيوم، كما أنها تحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة وهى مصدر جيد للألياف، وتتمثل فوائد الكيوى فى التالي:

1- تعزيز جهاز المناعة

تحتوى ثمرة الكيوى الواحدة على 93 ملجم من فيتامين ج (Vitamin C)، فى مقابل البرتقالة الواحدة تحتوى على 53.2 ملجم من فيتامين ج، وهذا يعنى أن الكيوى تحتوى على مستويات مرتفعة من هذا الفيتامين المهمة لتعزيز صحة الجهاز المناعى وقدرته على مقاومة العدوى التى يمكن أن تصيب الجسم.

كما أن فيتامين ج يساعد على الشعور بالطاقة وتقليل الإرهاق، وهو مفيد أيضًا للعظام والمفاصل ويقيها من الالتهابات.

2- الحفاظ على الوزن

تعتبر الكيوى من الفواكه المشبعة التى تنخفض فيها السعرات الحرارية وترتفع فيها نسبة الألياف التى تساعد على الشعور بالشبع، ولهذا ينصح بتناولها أثناء إتباع الحمية الغذائية.

إذ تحتوى فاكهة الكيوى الواحدة على حوالى 60 سعرة حرارية لكل 100 جرام، كما أنها غنية بحوالى 3 جرامات من الألياف لكل 100 جرام، وهذا يعنى أنه يمكن تناولها دون الخوف من زيادة الوزن.

3- الوقاية من مشاكل الهضم

من فوائد تناول الكيوى يوميًا أنها تحتوى على إنزيم طبيعى يسمى الأكتينيدين، وهو إنزيم يساعد على هضم بعض البروتينات، وبالتالى تقليل مشاكل الهضم الشائعة، فمن خلال تناول الكيوى يوميًا وشرب الماء وممارسة الرياضة، سوف تنخفض فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

4- الحفاظ على مستويات ضغط الدم

يمكن أن تساعد فاكهة الكيوى على إدارة ضغط الدم فى الجسم أكثر من الفواكه الأخرى، وذلك فى حالة الانتظام بتناولها يوميًا، وهذا يعنى أن الكيوى تقلل فرص الإصابة بالأمراض الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مثل؛ النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5- الوقاية من ضعف البصر

تحتوى فاكهة الكيوى على مستويات مرتفعة من الزيوزانثين واللوتين، والتى تساعد على تعزيز صحة البصر وتقليل فرص الإصابة بالضمور البقعى الذى يعتبر السبب الرئيسى لفقدان البصر، إذ ينصح بتناول ثلاث حصص من فاكهة الكيوى يوميًا للحفاظ على صحة العين وقوة البصر.

6- علاج الربو

من فوائد تناول الكيوى يوميًا أيضًا أنها تساعد المستويات المرتفعة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة فى الكيوى على علاج الربو (Asthma) فى حالة تناوله بانتظام، كما أن فاكهة الكيوى تقلل من أعراض نوبات الربو مثل؛ الصفير وصعوبة التنفس التى تصيب الأطفال فى أغلب الأحيان.

وأشار الدكتور محمد عفيفى إلى إنه بالنسبة للمخاطر المحتملة لتناول الكيوى يوميًا فليس هناك أى مخاطر على الجسم من تناول الكيوى لدى معظم الأشخاص، ولكن فى حالة الإصابة بحساسية منه، يجب الامتناع عن تناوله، وتشمل علامات حساسية الكيوي: التهاب الحلق، وتورم اللسان، وصعوبة البلع، والتقيؤ، والتهابات واحمرار الجلد.

وفى حالات نادرة، يمكن أن يتسبب الكيوى فى زيادة نزيف الدم، ولذلك لا ينصح بتناوله فى حالة الاستعداد لإجراء عملية جراحية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2