اشتعال الأوضاع في العراق يؤسس لمرحلة خطيرة

اشتعال الأوضاع في العراق يؤسس لمرحلة خطيرةسوسن أبو حسين

الرأى5-9-2022 | 15:13

انفجار الوضع فى العراق ينذر بعواقب وخيمة، ما لم يتم السيطرة على الفوضى والعنف والإرهاب، التى تعم المدن العراقية، بسبب الحشود المتظاهرة والجهات، التى تشعل الفتنة بين أبناء الشعب الواحد، وكذلك ظهور ما يسمى بجيوب داعش، التى تداهم مناطق فى الإقليم الكردى وغيرها وللحقيقة أن ما يحدث فى العراق خطير، وربما يحتاج لسنوات وأجيال حتى يقف على قدميه والأسباب معروفة وليست غائبة وعلينا أن ننهى مرحلة المحاصصة السياسية والمذهبية والمصالح الشخصية وتصفية الحسابات على أرض وشعب العراق، الذى يأن منذ عقود من ويلات الحروب والاقتتال. وفى تصورى أن الحلول الكاملة والشاملة مازالت غائبة.

وبدلا من الدعوات إلى الحوار والقلق وغيرها مما تطلقه بيانات المجتمع الدولى، فإن القيادات العراقية نفسها مطالبة بتفكيك لغم الخلافات السياسية التى تشعل الأوضاع الأمنية بين وقت وآخر، وأن تقتنع كافة الأطراف العراقية بتغليب المصلحة الوطنية على أية اعتبارات أخرى لتجاوز الوضع الراهن، الذي يمثل خطورة على استقرار البلاد؛ لأن انزلاق الوضع فى العراق يؤدى إلى مزيد من العنف والفوضى وإراقة الدماء، ولذا على جميع الأطراف الالتزام بضبط النفس وتوجيه جموع المتظاهرين من مختلف المجموعات بالابتعاد عن كافة المظاهر المسلحة وتفادي إراقة الدماء؛ للحفاظ على السلم الأهلي وصيانة الأمن والاستقرار فى البلاد.

وكان عدد من المسلحين قد أطلقوا صواريخ من طراز كاتيوشا فى اشتباكات المنطقة الخضراء، يأتى ذلك وسط تعزيزات أمنية مكثفة فى بغداد لأن الاشتباكات قد دفعت بإدخال وحدات من الجيش وأجهزة الأمن العراقية للتدخل والسيطرة على القصر الجمهورى بالقوة وإخلائه من أنصار التيار الصدرى، الذين اقتحموه إثر إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسى، احتجاجًا على عدم رغبة الحكومة العراقية بإجراء انتخابات نيابية مبكرة فى ظل إنعدام إمكانية تشكيل ائتلاف شيعى ذي أغلبية فى البرلمان العراق، إن الوضع فى العراق بات مؤلمًا لكل عربى وعلى كل المستويات الشعبية والرسمية.

وقد عبر الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ذلك بكلمات صادقة عندما قال (أحزننى ما آلت إليه التطورات الحالية فى هذا البلد الشقيق الذى تربطه بمصر أواصر تاريخية وطيدة من الأخوة والعروبة".

ونظرًا لخطورة الأوضاع ومحاولة السيطرة عليها وجه الكاظمي بفتح تحقيق عاجل بشأن الأحداث فى المنطقة الخضراء، ومصادر إطلاق النار، وتحديد المقصرين ومحاسبتهم وفق القانون. ودعا المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الأمنية، وقرار حظر التجوال. وأعلنت قيادة العمليات المشتركة ب العراق حظر التجوال الشامل فى جميع المحافظات.

أضف تعليق