انطلاق اليوم الثاني من ملتقى الشارقة للسرد بالمجلس الأعلى للثقافة

انطلاق اليوم الثاني من ملتقى الشارقة للسرد بالمجلس الأعلى للثقافةالمجلس الأعلى للثقافة

ثقافة وفنون6-9-2022 | 14:56

انطلقت الحلقة الثانية م ن ملتقى الشارقة للسرد في دورته الـ18 اليوم الثلاثاء، ب المجلس الأعلى للثقافة وبمشاركة 60 من كتاب الرواية والقصة القصيرة والنقاد المصريين بجانب 5 من الأدباء العرب من دول ( فلسطين - سوريا - العراق - اليمن - ليبيا).

وتقام الفعالية برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، وبالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة و دار الأوبرا المصرية، وذلك تحت شعار (المتخيل السردي وأسئلة ما بعد الحداثة في الرواية المعاصرة)، وتشهد مناقشة أوراق عمل وشهادات لنخبة من الأدباء والنقاد المصريين والعرب.


وجاءت أول الجلسات بعنوان (المحور الثالث: تحولات البناء في الرواية المعاصرة) برئاسة خليل الجيزاوي وبمشاركة الدكتور حسين حمودة، والدكتور جمال عبدالناصر والدكتور محمد هندي..وتناول الدكتور حسين حمودة - خلال الجلسة - إشكالية ألف ليلة وليلة وأصلها وما إذا كانت عربية أم فارسية.
من جانبه.. استعرض الدكتور جمال عبد الناصر رواية "المشاءة" للروائية السورية سمر اليازجي، وتوقف عند التجريبية في السرد وغرائبية الفنون ونسبية الأفكار التي تظهرها الكاتبة في معالجتها لموضوع روايتها.
وبدوره..استعرض الدكتور محمد هندي أستاذ الأدب الحديث بجامعة سوهاج وعضو الدراسات الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة، الروايات التي حاولت أن تعالج فضاء الإنترنت، طارحا تساؤل حول ماذا كان سيكتب نجيب محفوظ لو شهد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي.
وأشار إلى الروايات التي ناقشت وسيط الإنترنت وتأثيره على الإنسان المعاصر باختلاف أعمار مؤلفيها، لافتًا إلى تغير الصورة النمطية للعلاقة بين الرجل والمرأة في عصر الأدب الإلكتروني.


بينما جاءت الجلسة الثانية بعنوان (المحور الرابع: المتخيل السردي والتراث) وبرئاسة محمد عطية ويشارك بها كل من الدكتور إبراهيم سند، والدكتور أماني الجندي وسيد الوكيل..وتختتم فعاليات الملتقى بالجلسة الثالثة برئاسة منى الشيمي ومشاركة كل من سعيد سالم، وعبير درويش، وآمال الديب وعمر أبوالقاسم من ليبيا.


ويعد ملتقى الشارقة للسرد واحد من أبرز الملتقيات النقدية السردية العربية، واستقطب منذ سنوات تأسيسه وعلى مدار دوراته الـ17 السابقة، نخبة من أبرز المثقفين العرب من النقاد والروائيين إلى جانب النقاد المستعربين والمستشرقين، ويتنقل الملتقى من عاصمة عربية لأخرى بشكل دوري، ليسلط الضوء على المشهد السردي العربي في كل أرجاء الوطن العربي من المحيط إلى الخليج.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2