وزير خارجية نيجيريا: الإيكواس رفعت العقوبات عن مالي بعد لمس جهود تشكيل حكومة ديمقراطية

وزير خارجية نيجيريا: الإيكواس رفعت العقوبات عن مالي بعد لمس جهود تشكيل حكومة ديمقراطيةوزير خارجية نيجيريا جيفري أونياما

عرب وعالم21-9-2022 | 16:18

قال وزير خارجية نيجيريا "جيفري أونياما" إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الإيكواس) رفعت العقوبات التي فرضتها على مالي في يناير الماضي لرفض المجلس العسكري وضع جدول زمني مقبول لتشكيل حكومة بعدما لمست التقدم الذي احرزه المجلس العسكري في باماكو لإعادة تشكيل حكومة ديمقراطية.

وقال "أونياما" في حديث خاص لراديو "فرنسا الدولي" اليوم الأربعاء على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك - إنه حمل رسالة من الرئيس النيجيري "محمد بخاري" (وفقا لطلب المجموعة) إلى رئيس المجلس العسكري الحاكم في مالي العقيد "أسيمي جويتا" تحثه على الإفراج دون شروط مسبقة عن 46 جنديا إيفواريا محتجزا في بلاده.. مضيفا أنه لا يوجد دليل حقيقي على أن هؤلاء الجنود كانوا مرتزقة وكان من الواضح، بشكل أو بآخر، أنهم كانوا جزءا من قوات بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما).

وأشار "اونياما" إلى أن رسالة الرئيس بخاري هدفت إلى الحول دون تعميق الصراعات في المنطقة التي تمر بالعديد من التحديات مثل الإرهاب وغيره.. مشيرا إلى أن هذا الامر يعد مهما جدا لجميع الدول الاعضاء في الإيكواس وسيبذلون قصارى جهدهم للحيلولة دون تحول هذا إلى صراع حقيقي بين بلدين عضوين في المجموعة.

وذكر راديو فرنسا أنه من المحتمل ان يعقد رؤساء دول الإيكواس غدا الخميس، قمة استثنائية بمناسبة الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ب نيويورك وسيكون ملف الـ 46 جندي الإيفواري المحتجزين في مالي منذ 10 يوليو الماضي، على جدول أعمالها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2