خبراء يكشفون عن التغذية السليمة للمرأة الحامل لتجنب الحول عند الأطفال

خبراء يكشفون عن التغذية السليمة للمرأة الحامل لتجنب الحول عند الأطفالصورة ارشيفية

منوعات11-10-2022 | 05:57

الحول هو اضطراب صحى لا تبدو فيه العينان فى نفس الاتجاه تمامًا فى نفس الوقت وتلعب التغذية السليمة والمتوازنة للمرأة دورًا مهمًا بشكل خاص فى نمو العين والدماغ للجنين أثناء الحمل.

يعتبر الحمل من أسعد المراحل فى حياة المرأة، ولكن يمكن أن يكون له مجموعته الخاصة من الضغوط العقلية والجسدية، ولذلك فالحفاظ على نظام غذائى صحى ومتوازن هو أساس الحمل الصحى الذى يعزز النمو السليم ويدعم الصحة العامة للجنين.

ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، قالت الدكتورة شازية شافى، استشارية أولى فى أمراض العيون: "النظام الغذائى للأم والرضاعة الطبيعية هى الطريقة الرئيسية لكى تصبح الأحماض الدهنية غير المشبعة طويلة السلسلة متاحة للجنين خلال فترة الحد الأقصى من الدماغ".

وتابعت: "تساعد هذه الأحماض الدهنية على تشكيل الخلايا العصبية ذات الصلة بالبصر وخاصة شبكية العين، كما أنها مهمة فى تكوين المشابك الحيوية لنقل الرسائل بين الخلايا العصبية فى الجهاز العصبى".

باختصار، فإن اختيار الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات سيضمن لك ولجنينك، أن تحافظا على صحتهما، ومن ثم كشفت "شافى" عن قائمة من خمسة أطعمة يمكنك تناولها عندما تكونين حاملاً -

1. البطاطا الحلوة
تعد البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا جدًا للبيتا كاروتين، والذى يتحول إلى "فيتامين أ" داخل الجسم وهو ضرورى لنمو الخلايا والأنسجة.

يساعد "فيتامين أ" أيضًا فى تحسين البصر وتقوية المناعة، لذا، فإن تناول المزيد من البطاطا الحلوة يمكن أن يكون مفيدًا لكل من الأم والجنين.

2. البقوليات
البقوليات هى مجموعة الأطعمة التى تشمل العدس وفول الصويا والبازلاء والفول والحمص والفول السودانى، وهى مصدر ممتاز للألياف النباتية والبروتين وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد، وكلها مهمة جدًا للمرأة الحامل.

سيضمن الحصول على كمية كافية من البقوليات أن طفلك الذى لم يولد بعد سيكون بصحة جيدة وسيظل محميًا من العديد من الأمراض والالتهابات فى المستقبل.

3. الخضروات الورقية الخضراء
الخضروات الورقية الخضراء محملة بالعناصر الغذائية الأساسية ونعلم جميعًا أنها يمكن أن تساعد فى حماية الجسم من الكثير من الأمراض، كونها مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والكالسيوم والبروتين والألياف وحمض الفوليك والفيتامينات والبوتاسيوم، كما أنها تعد إضافة رائعة لنظامك الغذائى أثناء الحمل.

4. السلمون
السلمون غنى بأحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة وهى مفيدة جدًا لصحة القلب.

يعد تناول كمية كافية من أوميجا 3 فى النظام الغذائى أمرًا ضروريًا للمرأة الحامل لأنها تساعد فى نمو دماغ وعين الطفل المولود حديثًا، كما أنه مصدر كبير لـ "فيتامين د" المهم لصحة العظام وكذلك المناعة.

5. البيض
البيض مصدر ممتاز لمادة اللوتين والزياكسانثين، والتى يمكن أن تقلل من مخاطر المشاكل المتعلقة بالرؤية والتى تشمل العمى الليلى، وجفاف العين، وما إلى ذلك.

هذه العناصر الغذائية الحيوية تحمى سلامة بنية عين طفلك الذى لم يولد بعد، وتضمن أن مكونات عينه اعمل جيدا.

اقترحت الدكتورة مانجولا أناجانى، رئيسة أطباء أمراض النساء وعضو مجتمع CLIRNET، مستفيدةً من خبرتها:

اقترحت مانجولا أناجانى، الدكتورة فى أمراض النساء، أن الأطعمة التى يجب تناولها يجب أن تتمثل فى غذاء عالى النسبة من بيتا كاروتين حيث إنه يساعد فى الرؤية الليلية أيضًا مثل السبانخ والجزر أو أى فاكهة أو خضروات بلون برتقالى أصفر مثل البطاطا الحلوة وشمام القرع.

ووفقًا للدكتورة أناجانى، تساعد الأطعمة الغنية بالزنك مثل الدجاج والمحار وبذور اليقطين والكاجو والفاصوليا والأفوكادو واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والبازلاء الغنية بالبروتينات على زيادة وزن الجنين.

وتساعد مضادات الأكسدة المهمة جدًا للعناية بالعيون أيضًا على تجنب الحول مثل الأطعمة الغنية بـ "فيتامين سى" مثل اليوسفى والبرتقال والطماطم والليمون.

تقلل الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "أوميجا 3" مثل السلمون والسردين والتونة وما إلى ذلك، من خطر الإصابة بأمراض العين.

الأطعمة التى يجب تجنبها هى الأطعمة الدهنية والأطعمة عالية الملح والأطعمة عالية السكر والأطعمة المصنعة مع المواد الحافظة والمخللات.

يمكن للأم السليمة فقط أن تحمل طفلًا سليمًا، ويضمن ذلك اتباع نظام غذائى صحى ومغذٍ.

أضف تعليق