شروط جديدة لتطوير التحكيم الآسيوي

شروط جديدة لتطوير التحكيم الآسيويشعار الاتحاد الآسيوي

رياضة11-10-2022 | 14:43

شددت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي، على التزام الاتحاد القاري بضمان مواصلة حصول حكام القارة، على أعلى معايير التدريب والإشراف والإرشاد، وذلك خلال اجتماعها السادس الذي عُقد اليوم الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي عن بعد.

وصدقت اللجنة، التي اجتمعت برئاسة دو زهاوكاي، على عدد من القرارات الهادفة للارتقاء بمعايير الانضمام والاختيار لمقيمي حكام النخبة ومحاضري حكام النخبة في الاتحاد الآسيوي، دون الاعتماد على دورات "فوتورو 3" في الفيفا.

وأوضح الاتحاد الآسيوي عبر موقعه، أن اللجنة أخذت بعين الاعتبار، التحديات الخاصة في عملية الاختيار الحالية، حيث يتم اختيار مقيمي ومحاضري الحكام من خلال دورات "فوتورو 3" التي تقام في كل منطقة، بالاعتماد على التقييم والتوصيات المقدمة من محاضري هذه الدورات.

ولكن بسبب التحديات الناتجة عن جائحة كورونا، فإن دورات "فوتورو 3" كانت تقام في الفترة الماضية عبر تقنية فيديو الاتصال، ولم يتم تقديم أي نتائج لها في آخر عامين.

وبناء على ذلك، وضمن جهود تحسين معايير الاختيار، فإنه يتوجب على مقيمي ومحاضري حكام النخبة في الاتحاد الآسيوي، امتلاك خبرة لا تقل عن 5 سنوات ضمن قائمة حكام النخبة، بدلا من المعيار الحالي الذي يتمثل في امتلاك خبرة عامين.

كذلك يتوجب على مقيمي ومحاضري حكام النخبة أن يكونوا أقل من سن 65 عامًا عند تاريخ الأول من يناير/كانون ثان من عام الترشيح، ويجب أن يكونوا متقنين للغة الإنجليزية كتابة ومحادثة.

ومن المتطلبات الجديدة، أن يكون محاضري حكام النخبة، يعملون بشكل فعلي كمحاضري حكام في اتحاد وطني.

وضمن جهود تحسين اختيار مقيمي حكام النخبة، فإن الاتحاد الآسيوي سيأخذ بعين الاعتبار، حكام النخبة المتقاعدين والذين يمتلكون خبرة بالنسخة السابقة من كأس العالم، وذلك بعد عملية تقييم يقوم بها الاتحاد القاري.

كذلك سيأخذ الاتحاد الآسيوي بعين الاعتبار، اختيار حكام النخبة المعتزلين، والذين عملوا في مجال تطوير وتدريب الحكام بالاتحاد الآسيوي، وذلك بعد عملية تقييم يقوم بها الاتحاد.

وأشادت اللجنة بأداء حكام قارة آسيا، والذين واصلوا التألق في أهم بطولات العالم، وذلك عبر التكليفات التي حصلوا عليها في مختلف بطولات الاتحادين الآسيوي والدولي والبطولات الإقليمية والدولية.

كذلك أعرب أعضاء اللجنة عن سعادتهم بمتابعة مواصلة الاتحاد الآسيوي عملية تطوير الحكام من خلال تنظيم العديد من ورشات العمل والدورات والندوات، والتي أقيمت منذ الاجتماع الأخير، وكذلك الدور البارز لأكاديمية الحكام وبرنامج نجوم التحكيم في الاتحاد الآسيوي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2