«لن يقف أحد بجانب أثينا».. دعوة «أوغلو» لـ «اليونان» لعدم الاحتماء بالغرب

«لن يقف أحد بجانب أثينا».. دعوة «أوغلو» لـ «اليونان» لعدم الاحتماء بالغربمولود تشاووش أوغلو

عرب وعالم11-10-2022 | 15:59

دعا وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليونان إلى عدم التعويل على الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي والاحتماء بالغرب، قائلا: "لن يقف أحد بجانب أثينا".

وقال أوغلو في مقابلة مع قناة مخاطبا اليونان: "إذا كنتم تعتمدون على الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية وتحتمون بالغرب، فإننا نقول لكم صباح الخير، استيقظوا من هذا الحلم، هذا لن ينفعكم ولن يقف أحد بجانبكم"، بحسب وكالة "الأناضول".

واعتبر أوغلو أن اليونان منزعجة من ثقل تركيا على المستوى العالمي وليس الإقليمي فقط، متهما أثينا "بانتهاك القانون الدولي والمعاهدات والاتفاقيات المبرمة من خلال تسليح جزر بحر إيجة.

يذكر أن وزير الخارجية التركي اتهم اليونان بالاستمرار في القيام بـ "أعمال استفزازية" ضد بلاده، ودعا أثينا "إلى الالتزام بمبدأ حسن الجوار وعدم التهجم على تركيا في المحافل الدولية".

وقال تشاووش أوغلو، بشأن الدور الأمريكي في الخلافات القائمة بين أنقرة وأثينا: "ميزان الولايات المتحدة الأمريكية اختل، ومن الخطأ الفادح أن يختل ميزان الولايات المتحدة من أجل إرضاء بعض اللوبيات".

يشار إلى أن تركيا و اليونان عضوان في حلف الناتو، وكانوا على خلاف منذ عقود بسبب صراعها التاريخي وقضايا تتراوح بين تحديد الجرف القاري، ومناطقهما الاقتصادية الخالصة، والاتهامات التركية لليونان بعسكرة الجزر اليونانية في شرق بحر إيجة والقضية الرئيسية لقبرص.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2