مبدعات النوبة يعرضن تجربتهن الإبداعية بجمعية ارمنا بالتزامن مع يوم المرأة العالمي

مبدعات النوبة يعرضن تجربتهن الإبداعية بجمعية ارمنا بالتزامن مع يوم المرأة العالميمبدعات النوبة يعرضن تجربتهن الإبداعية بجمعية ارمنا بالتزامن مع يوم المرأة العالمي

*سلايد رئيسى9-3-2018 | 18:46

كتب: فهد حسن

أقامت أمس جمعية ارمنا الخيرية بالقاهرة وبالتعاون مع منتدي ادندان وجمعية كنداكة للتنمية الشاملة ندوة ثقافية بعنوان قراءة في أعمال الاديبات النوبيات بحضور فوزي صالح رئيس جمعية ارمنا وجليلة جمال رئيس جمعية كنداكة وحمدي حسن المدير التنفيذي لمنتدي ادندان ومحمد جافور نائب رئيس جمعية ارمناالذي ادار الندوة في البداية رحب جافور بضيوف الندوة معربنا عن سعادته بإقامة مثل هذه الندوات الثقافية مع مبدعات النوبة خصتنا أن القوة الناعمة هي مايحتاجه الوطن في هذا الوقت مشددا عن الأدب النوبي له تاريخ كبير بداية من كتابات محمد خليل قاسم ويحيى مختار وإدريس علي ومحمد فهمي إسماعيل والشاعر الراحل محي الدين صالح ،ورحب بالكاتبة والشاعرة هدي الشريف التي تحدثت في بداية الندوة عن مجموعتها القصصية (حدائق النيران )التي تتكون من 13قصة منها (ايكادولي) و (همس الرصيف) و (فتاة الورد) و(الشرنقة).

وأضافت الشريف أن تلك المجموعة بها قصص متنوعة عن الشباب والبطالة والعنوسة وان قصة الشرنقة هي قصتي الحقيقة مع والدتي التي كانت تعطي بلاحدود ،وللكاتبة ديوان شعر فصحي بعنوان(صهيل الصمت ) ومجموعة تحت الطبع بعنوان (ارجيد).

وتحدثت الكاتبة والمترجمة سحر جبر عن تجربتها الإبداعية وكتابها (جحاالنوبي )علنتو وأن تلك الحكايات بذلت فيها مجهود كبير لتجمعها من أفواه الكبار في النوبة الذين عصروا تلك الحقبة منهم الشاعر الراحل محي الدين صالح الذي شاهد تلك الشخصية وهو طفلا صغير والجدير بالذكر أن الكاتبة سحر جبرلها عدة كتابات وترجمات .هاري بوتر والطفل الملعون (مسرحية ) جي كي رولينج،وجون تيفاني، وجاك ثورن. هاري بوتر ومقدسات الموت ، جي كي لينج .هاري بوتر والأمير الهجين جي كي رولينج. هاري بوتر وحجر الفيلسوف جي كي رولينج. هاري بوتر وحجرة الأسرار. هاري بوتر وسجين ازباكان جي كي رولينج. هاري بوتر وراء الكواليس (.ابدا في سفينة الفضاء )ماندي فيسندن براور.و(50فكرة يجب أن تعرفها عن الدين )،بيترستانفورد و50( فكرة يجب أن تعرفها عن الحرب )روبن كروس (.نحن مميزون،) ماندي فيسندن براور. (غرزة بغرزة )جين بول (كائنات افريقية)روبرت بي هاس والدينات والمعتقدات.(مشاهدات علمية) و (كتاب البنات للانشطة والمهارات ) جيمس ميتشم.

وصدر للكاتبة دايوان نثري بعنوان (أنا جوليت ) و(عالم دان بروان ) و (حكايات من اسيا كتاب الكتروني)ومسرحية تكاشير للاطفال ودراسات في مجال الفلكلور وبحث بعنوان صورة المرأة في الحكايات الشعبية النوبية وألقي الشاعر النوبي عوض سليمان قصيدة شعر بعنوان (نفارتاري )واختتم الحفل بااجمل الاغاني النوبية بصوت كروان النوبة الفنان غازي سعيد.

https://youtu.be/-n3zKgLM44s
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2