محافظ الفيوم: إقامة مجمع صناعي للنباتات الطبية والعطرية لزيادة الصادرات

محافظ الفيوم: إقامة مجمع صناعي للنباتات الطبية والعطرية لزيادة الصادراتأحمد الأنصاري

محافظات27-10-2022 | 19:16

أعلن محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري، أن المحافظة تعمل على إقامة مجمع صناعي للنباتات الطبية والعطرية، بمنطقة السنجأ بمركز أبشواى، بغرض إقامة مجففات للنباتات الطبية والعطرية، بالإضافة إلى وحدات تقطير الزيوت.

جاء ذلك خلال افتتاح المهرجان الأول للنباتات الطبية والعطرية، الذي تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "جي آى زد" مصر، بالتعاون مع محافظة الفيوم وعدد من الوزارات المعنية، على مدار يومي 27 و28 من شهر أكتوبر الجاري، لتعزيز قدرات صغار المزارعين وتحسين سبل معيشتهم، وتوعيتهم بالممارسات الزراعية النظيفة، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المشتغلين بقطاع النباتات الطبية والعطرية وسبل التغلب عليها.

وأوضح الأنصاري أن مصر تتميز بإنتاج وتصدير المنتجات من فئة النباتات الطبية والعطرية، لذلك يعتبر مشروع تجهيز وتعبئة النباتات الطبية والعطرية من المشاريع التصديرية المهمة، حيث تصدر مصر نحو 85% من إنتاجها، ويمكن مضاعفة العائد من المشروع.

وأضاف المحافظ أن محافظة الفيوم تستأثر بإجمالي مساحة 4988 فدانًا لزراعة النباتات الطبية والعطرية مثل الريحان، والبردقوش، والعتر وحشيشة الليمون والنعناع، والمورنجا، وعباد القمر وغيرها، ويتم استغلال تلك النباتات وغيرها في صناعات العطور والزيوت ومستحضرات التجميل والصابون ومكسبات الطعم والرائحة وغيرها.

وذكر أن الاهتمام بالنباتات الطبية والعطرية يهدف إلى زيادة العائد من العملة الصعبة من التصدير، فضلاً عن القدرة على المنافسة في الأسواق العالمية لتحقيق مردود اقتصادي للدخل القومي، لذلك يكتسب المشروع أهمية بالغة.

وشدد محافظ الفيوم، على أن النباتات الطبية والعطرية منتج زراعي له أهمية قصوى ويعد مصدرا مهما للدخل، لافتًا إلى أهمية التوسع في عمليات التصدير للأسواق العالمية من هذا المنتج، بما يحقق فرص تنموية أكبر لهذا القطاع الحيوي، لافتًا إلى أن إقليم الفيوم يتميز ببيئات متفردة وتربة خصبة تسهم في التوسع في زراعات النباتات الطبية والعطرية.

وأوضح الأنصاري أن النباتات الطبية والعطرية تعد واحدة من أهم الصادرات المصرية، والتي تمثل ركيزة أساسية بالنسبة للمزارع المصري بصفة عامة والمزارع الفيومي بصفة خاصة، وتعتبر محافظات الصعيد " الفيوم وبني سويف والمنيا" من أوائل المحافظات في هذه الزراعات، و مصر من أقدم البلدان التي عرفت الزراعة، حيث تعد الزراعة مصدرًا رئيسيًا لدخل العديد من الدول والأسر والأفراد.

وشدد على ضرورة تطبيق تقنيات الري والزراعة الحديثة، في زراعة النباتات الطبية والعطرية، تلك الزراعة التي تحتاج إلى عمالة كثيفة منذ الزراعة وحتى التصدير والوصول للأسواق، مضيفًا أن المحافظة بكل أجهزتها تعمل على استضافة مثل هذه المهرجانات والمبادرات، التي تعد بمثابة منصة لتطوير قطاع زراعي صناعي هام، والعمل على ربط منتجي النباتات الطبية والعطرية والوسطاء من التجار بمتطلبات السوق العالمي، وتعزيز الميزة التنافسية من خلال الترويج لها، والعمل على الاستغلال الأمثل للميزات النسبية للمحافظة وبيئتها الصالحة لمثل هذه الزراعات.

من جانبه، أشار الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، إلى أن قطاع النباتات الطبية والعطرية يحظى بمكانة متميزة بين كافة الزراعات والصناعات، موضحًا أن مصر تحتل المركز الخامس بين الدول المصدرة للنباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم بنسبة 5،8% وتتركز غالبيتها في محافظات بني سويف والمنيا والفيوم، ولذلك تسعى الدولة جاهدة لتنميتها.

وأشار إلى أن محافظة بني سويف تنتج من 40 إلى 60% من صادرات مصر في هذا القطاع، وأن الاستراتيجية التنموية تهدف إلى النهوض بـ6 قطاعات منها قطاعي الصناعة والزراعة.

وكشف محافظ بني سويف، أنه تم تخصيص 147 فدانًا بمركز سمسطا، لإقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية لتحقيق نقلة نوعية في هذا القطاع الواعد، كما تم عقد العديد من اللقاءات الحوارية مع المزارعين والمهتمين بهذا القطاع لتحقيق التنمية المنشودة التي يسعي إليها الجميع.

من جانبه، أوضح المهندس أمجد القاضي مدير مركز الصناعات التكنولوجية بوزارة التجارة والصناعة، أن حجم صادرات النباتات الطبية والعطرية يبلغ 200 مليون دولار سنويًا، مشير إلى أننا نستهدف زيادتها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن مهرجان النباتات الطبية والعطرية الأول، يهدف إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه هذا القطاع، وتعزيز الميزة التنافسية في مصر، من خلال الترويج للمنتجات العضوية وشبه العضوية الآمنة، وتعزيز قدرات صغار المزارعين وتحسين سبل معيشتهم وزيادة دخولهم، وتوعيتهم بالممارسات الزراعية النظيفة، وتعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة أثناء العمليات المختلفة للإنتاج بدءًا من الزراعة حتى التجميع والتصنيع والتصدير، وتوثيق الروابط وتعزيز سبل التعاون بين منتجي ومصنعي ومسوقي ومصدري ومستخدمي النباتات الطبية والعطرية، وإضافة القيمة لمنتجاتها، والتعرف على الابتكارات الجديدة والتكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة للكفاءة الزراعية والإنتاجية والاستدامة وتنوع المنتجات ومستخرجات النباتات الطبية والعطرية.

وكشف القاضي أن المهرجان يشارك به نحو 73 عارضًا من منتجي ومصنعي ومصدري النباتات الطبية والعطرية، وممثلي سلاسل التوزيع والمصانع والجمعيات الأهلية، لافتًا إلى أن تم إطلاق أول مسابقة للنباتات الطبية والعطرية بالتزامن مع الاعداد للمهرجان.

وأكد الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أنه لا يخفى على أحد أهمية قطاع النباتات الطبية والعطرية ودورها في الزراعة والصناعة، لافتًا إلى أهمية تطوير هذا القطاع من خلال تضافر جهود كافة الجهات المعنية، للقضاء على التحديات المختلفة التي تواجه القطاع.

وأشار إلى حرص وزارة الزراعة على توفير برامج تدريبية لتأهيل العاملين بهذا القطاع، وعقد حملات توعوية لتوعية المزارعين بمتطلبات التصدير، لكي ينافس المنتج المصري بقوة فى السوق العالمية.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للوكالة الألمانية "جى آى زد" مصر، ألكسندر سوليجا، أهمية التعاون والترابط الوثيق بين الحكومتين الألمانية والمصرية، بمختلف القطاعات وخاصة القطاع الزراعي.

وأوضح أن الوكالة الألمانية تشارك فى عمليات التنمية الحضرية، والصحة والتعليم وتنقية المياه، والميكنة الزراعية وأساليب الرى الحديث، بجانب توعية وتدريب المشتغلين والعاملين بقطاع النباتات الطبية والعطرية.

أضف تعليق