الجارديان: فوز لولا دا سيلفا فى انتخابات الرئاسة البرازيلية "عودة سياسية مذهلة"

الجارديان: فوز لولا دا سيلفا فى انتخابات الرئاسة البرازيلية "عودة سياسية مذهلة"الجارديان: فوز لولا دا سيلفا فى انتخابات الرئاسة البرازيلية عودة سياسية مذهلة

عرب وعالم31-10-2022 | 09:10

اعتبرت صحيفة الجارديان البريطانية فوز الرئيس اليساري السابق "عودة سياسية مذهلة" أطاحت باليمين المتطرف المتمثل في بولسونارو، وذلك في واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ البلاد.
وحصل لولا، مع فرز 99.97 % من الأصوات، على تأييد 50.9 % من الناخبين، بينما حصل بولسونارو على 49.10%. وتعهد لولا، وهو عامل مصنع سابق أصبح أول رئيس من الطبقة العاملة في البرازيل قبل 20 عامًا، بإعادة توحيد بلاده بعد سباق مسموم على السلطة أدى إلى انقسام عميق في واحدة من أكبر الديمقراطيات في العالم.
وتحت عنوان "سنعيش أوقاتًا جديدة من السلام والحب والأمل"، تعهد لولا (77 عامًا) بأنه سيحكم 215 مليون برازيلي، قائلاً: "نحن دولة واحدة وشعب واحد.. أمة عظيمة. ليس من مصلحة أحد أن يعيش في بلد منقسم وفي حالة حرب دائمة".
وعن ردود الأفعال الدولية، هنأ أبرز قادة العالم لولا على فوزه. وقال الرئيس الكولومبي، جوستافو بيترو: "فيفا لولا". كما احتفل الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، بـ"حقبة جديدة في تاريخ أمريكا اللاتينية"، قائلاً: "عصر الأمل والمستقبل الذي يبدأ الآن".
واحتفل الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، بما سماه انتصارًا لـ "المساواة والإنسانية". وأصدر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بيانًا هنأ فيه لولا "بعد انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية"، قائلاً إنه يتطلع إلى العمل مع الرئيس الجديد.
وغرد الرئيس البرازيلي السابق، فرناندو هنريكي كاردوسو، قائلاً: "الديموقراطية انتصرت، والبرازيل انتصرت!". وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن انتخاب لولا "يبدأ فصلاً جديدًا في تاريخ البرازيل"، بينما وصف الرئيس الإسباني، بيدرو سانشيز، انتصار لولا بأنه تحرك نحو "التقدم والأمل"

أضف تعليق

إعلان آراك 2