تقرير دولى: التغيرات المناخية فى شرق أفريقيا تهدد حياة 36 مليونا من السكان

تقرير دولى: التغيرات المناخية فى شرق أفريقيا تهدد حياة 36 مليونا من السكانالتغيرات المناخية

عرب وعالم7-11-2022 | 13:23

كشف تقرير صادر عن مكتب منسق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة عن معاناة ما لا يقل عن 1ر36 مليون من سكان إقليم شرق أفريقيا و القرن الأفريقي من الجوع و شح مياه الشرب بسبب الجفاف الممتد منذ قرابة عامين و نصف على غير المعتاد.

وجاء فى التقرير أن الجفاف الذي يضرب الصومال و إثيوبيا و كينيا يبدو - بفعل التغيرات المناخية - وكأنه بات " مزمنا و ممتدا " بعد أن كان في السابق جفافا " موسميا و متقطعا " و أنه سيطال الجانب الأعظم من سكان البلدان الثلاثة مؤثرا على حياة 21 مليونا على الأقل من سكانها.
كما نبه التقرير إلى أن 9ر2 مليون من أطفال القرن الأفريقى يعانون سوء التغذية فى الوقت الراهن و كذلك تعانى 1ر986 ألف من المراضع و النساء الحوامل في إثيوبيا و الصومال و كينيا من اعتلالات ناتجة عن سوء التغذية بسبب نقص المعروض من المحاصيل الناتج عن التغيرات المناخية و الجفاف.


وبالنسبة لمياه الشرب، قال التقرير إن ما لا يقل عن 3ر16 مليون من أبناء القرن الأفريقي يواجهون مشاكل فى الوصول الى مياه الشرب نتيجة الجفاف ، كما أدت حالة الجفاف فى منطقة القرن الأفريقي إلى نفوق 9ر8 مليون رأس من الماشية بعد أن دمر الجفاف مساقى المياه الطبيعية و كلا المراعى فى البلدان الثلاثة.


و بحسب تقرير مكتب الشئون الانسانية بالأمم المتحدة ، تسببت التغيرات المناخية المتمثلة فى حالة الجفاف الممتد و الآثار التى صاحبتها من دمار الزراعات و المراعى الطبيعية فى نزوح ما لا يقل عن مليوني من السكان عن قراهم و مواطنهم الطبيعية و بعضهم من هلك جوعا و عطشا خلال النزوح .


وقد بادرت وكالات الأمم المتحدة الإغاثة و الإنسانية و منظمات العمل التطوعي المتعاونة معها بتقديم مساعدات إغاثة عاجلة لنحو 14 ألفا و 191 أسرة صومالية و توزيع عبوات طعام بإجمالي 12 ألفا و 278 عبوة تحتوي على 25 كج من الطحين و مثلها من الأرز و 15 كج من السكر و 3 كيلوجرامات من زيت الطعام على مدار الأشهر التسعة الأولى من العام الجارى .

أضف تعليق