قبل ساعات من الانتخابات النصفية للكونجرس.. رسالة تحذير من بايدن للأمريكيين

قبل ساعات من الانتخابات النصفية للكونجرس.. رسالة تحذير من بايدن للأمريكيينبايدن

عرب وعالم8-11-2022 | 05:36

حذَّر الرئيس جو بايدن الأمريكيين عشية انتخابات التجديد النصفي من أن الديمقراطية على المحك في انتخابات التجديد النصفي التي ستجري اليوم الثلاثاء، و"هذه فرصتكم للدفاع عنها".

وقال بايدن أمام حشد من أنصار الحزب الديمقراطي في مهرجان انتخابي أمس الإثنين في بوي بولاية مريلاند: "نستشعر في داخلنا أن ديمقراطيتنا في خطر، ونعلم أن هذه اللحظة هي فرصتكم للدفاع عنها"، مضيفًا: "سنحقق ذلك".

يصوِّت الأمريكيون، اليوم الثلاثاء، لاختيار ممثليهم في الكونجرس بمجلسيه النواب والشيوخ، كما يختار سكان 36 ولاية الحكام، في أجواء تنافسية ساخنة بين الجمهوريين والديمقراطيين. وسط توقعات مختلفة حول الحزب الذي قد يحظى بحصة الأسد، أو فيما لو كانت الحظوظ متساوية بشكل ما.

واستعرضت وسائل الإعلام الأمريكية سيناريوهات عدة لما قد تفضي إليه نتائج الانتخابات النصفية، وتأثير النتائج على الكونجرس الأمريكي.

ويتركز التنافس بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، على خمسة سباقات لمجلس الشيوخ وعشرات أخرى لمجلس النواب.

تشير صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن المنافسة ستكون متقاربة بين الحزبين؛ ففي حين قد يشوب الغموض نتائج الانتخابات، ما قد يتطلب أيامًا لتوضيحها تمامًا، إلا أن الصحيفة أكدت أن الجمهوريين قد يحصلون على الأفضلية في حال تحقيق إنجازات متفرقة، وأن النتائج عندئذ ستبدو كمسار متوقع للفوز عوضًا عن منافسة لا تتضح معالمها.

وأشار مسح للرأي أجرته "نيويورك تايمز" بالتعاون مع كلية "سيينا" أن المصوِّتين في السباقات الحاسمة فضَّلوا سيطرة الجمهوريين على الكونجرس، وأبدوا عدم رضاهم عن أداء إدارة الرئيس جو بايدن.

إلا أن الصحيفة أكدت في الوقت ذاته أن الديمقراطيين حظوا بميزة توليهم السلطة أصلًا في مجلس الشيوخ، بينما عانى الجمهوريون من مساوئ تمثيلهم من مرشحين لا يحظون بشعبية واسعة.

لكن قد يتمكن الجمهوريون من الحصول على الأفضلية في حال غيَّر المصوِّتون آراءهم حول المرشحين أو في حال غيَّر بعض الديمقراطيين توجههم الحزبي، وفقًا للصحيفة.

من جهة أخرى، استبعد موقع "فوكس" فوز الجمهوريين بالكونجرس كاملًا، وفقًا لبيانات مسوحات رأي اعتمدها من موقعي "بوليتيكو" و"فايف ثيرتي إيت".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2