مونديال 2022: بلجيكا ثالث كأس العالم الأخيرة بروسيا تبحث عن لقبها الأول

مونديال 2022: بلجيكا ثالث كأس العالم الأخيرة بروسيا تبحث عن لقبها الأولمونديال 2022: بلجيكا ثالث كأس العالم الأخيرة بروسيا تبحث عن لقبها الأول

رياضة8-11-2022 | 10:50

يعد منتخب بلجيكا أحد أقوى المنتخبات على مستوى القارة الأوروبية والعالم، كما أنه صاحب تاريخ عريق في مشاركاته ببطولة كأس العالم لكرة القدم وسجل أفضل إنجازاته بالحصول على المركز الثالث في مونديال روسيا الأخير عام 2018.

وتأهل منتخب بلجيكا الملقب بـ"الشياطين الحمر" إلى نهائيات كأس العالم في قطر للمرة الـ 14 في تاريخه، بعد تصدره المجموعة الخامسة للتصفيات الأوروبية برصيد 20 نقطة وبفارق 5 نقاط عن ويلز، أقرب منافسيه.

وأوقعت قرعة بطولة كأس العالم التي تنطلق منافساتها في قطر في العشرين من نوفمبر الجاري "الشياطين الحمر" في المجموعة السادسة، إلى جانب منتخبات: كرواتيا والمغرب وكندا.

ويفتتح منتخب بلجيكا مشواره في كأس العالم في قطر بلقاء نظيره الكندي يوم 24 نوفمبر على ملعب أحمد بن علي، وسيواجه في المباراة الثانية، المنتخب المغربي يوم 27 نوفمبر على ملعب الثمامة.

وفي المواجهة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، يلعب المنتخب البلجيكي ضد كرواتيا (وصيف مونديال روسيا 2018)، في الأول من ديسمبر على ملعب أحمد بن علي.
وضمن آخر استعداداته للمشاركة في كأس العالم 2022 بقطر، يخوض المنتخب البلجيكي مباراة ودية أمام منتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة مديره الفني البرتغالي روي فيتوريا، يوم 18 نوفمبر الجاري بدولة الكويت.

وبلغ منتخب بلجيكا نهائيات كأس العالم 13 مرة، قبل مونديال قطر 2022، كما كان حاضرًا في النسخ الثلاث الأولى (1930، 1934، 1938، ثم انسحب من النسخة الرابعة (البرازيل 1950)، ليعود مجددًا في النسخة السادسة التي احتضنتها سويسرا عام 1958.

وكان أفضل ما حققه في مشاركاته السابقة احتلاله المركز الثالث في مونديال روسيا 2018، وسبقه الحصول على المركز الرابع في مونديال المكسيك 1986.

وبالنظر إلى تاريخ بلجيكا في كرة القدم، فقد تأسس الاتحاد الوطني للعبة عام 1895، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 1904، ثم حصل على عضوية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) عام 1954.

ويقوم بتدريب المنتخب البلجيكي المدرب الإسباني روبيرتو مارتينيز مونتوليو (49 عامًا)، منذ عام 2016، وقاده للتأهل إلى مونديال روسيا عام 2018، ثم قاده إلى مونديال قطر 2022.

وقاد مارتينيز الذي مدد الاتحاد البلجيكي لكرة القدم عقده في 20 مايو2020، حتى انتهاء النسخة الـ22 من كأس العالم بقطر، منتخب "الشياطين الحمر" في 75 مباراة، فاز في 55 وتعادل في 12، وخسر في 8 لقاءات فقط.

ويعول مدرب منتخب بلجيكا على العديد من النجوم والأسماء اللامعة القادرة على المنافسة على اللقب العالمي، أبرزهم كيفين دي بروين لاعب الوسط المتألق في نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، والشقيقان تورجان هازارد جناح نادي بوروسيا دورتموند الألماني، وإدين هازارد نجم فريق ريال مدريد، وروميلو لوكاكو مهاجم نادي إنتر ميلان الإيطالي الحالي وتشيلسي الإنجليزي السابق، ويانيك كاراسكو لاعب فريق اتليتكو مدريد، وإكسيل فيتسل لاعب فريق دورتموند الالماني السابق وأتلتيكو مدريد الإسباني الحالي.
ويأتي من خلفهم الحارس العملاق تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد، الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا العام الماضي مع فريق ريال مدريد الإسباني، والذي أصبح مع إيدين هازارد سابع لاعب بلجيكي يرفع كأس أوروبا المرموقة، بعد إريك جيريتس ودانييل فان بويتن وتوماس فيرمايلين وديفوك أوريجي وسيمون مينيوليه.
وقد تم اختيار كورتوا أفضل حارس مرمى في روسيا 2018، وهو الآن الحارس الأكثر مشاركة في تاريخ منتخب بلاده بعد وصوله إلى المباراة رقم 94.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2