بـ "قمة آسيان".. كوريا الجنوبية: نزع السلاح النووي من بيونج يانج شرط مسبق لتحقيق السلام

بـ "قمة آسيان"..  كوريا الجنوبية: نزع السلاح النووي من بيونج يانج شرط مسبق لتحقيق السلامالرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول

عرب وعالم13-11-2022 | 13:31

قال رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، اليوم الأحد: "نزع السلاح النووي للجارة الشمالية، هو ‏شرط مسبق للسلام في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".


وأضاف سوك يول، في كلمة له بقمة شرق آسيا "آسيان" في بنوم بنه بكمبوديا: "سيئول تظل مستعدة لتقديم مساعدة لا هوادة فيها، في حال أن قررت بيونج يانج نزع السلاح النووي".

وتابع: "إذا أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا آخر عابرا للقارات، أو أجرت تجربة نووية، على الرغم من المخاوف والتحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي، فإنه يجب على المجتمع الدولي الرد بحزم".

ولفت رئيس كوريا الجنوبية، إلى أن باب الحوار مع كوريا الشمالية مفتوح دائما، قائلا: "إذا اتخذت كوريا الشمالية خطوات لنزع السلاح النووي، فسوف نقدم مساعدة لا هوادة فيها تماشيا مع خطتنا الجريئة".

كما دعا رئيس كوريا الجنوبية في كلمته بقمة "آسيان" إلى الامتناع عن الأعمال التي تثير التوترات في بحر الصين الجنوبي، قائلا: "المسطح المائي يجب أن يصبح بحر سلام وازدهار يدافع عن النظام البحري القائم على القواعد، حيث يتم ضمان حرية الملاحة والتحليق".

يشار إلى أنه في يوم الخميس الماضي، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان: "أمريكا قلقة من أن كوريا الشمالية قد تجري قريبا تجربة صاروخ باليستي بعيد المدى، بالإضافة إلى تجربة نووية".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2