ننشر أهم 8 معلومات عن"مونس كلوديانوس" أكبر مدينة رومانية فى الصحراء الشرقية بالبحر الأحمر

ننشر أهم 8 معلومات عن"مونس كلوديانوس" أكبر مدينة رومانية فى الصحراء الشرقية بالبحر الأحمرننشر أهم 8 معلومات عن مونس كلوديانوس أكبر مدينة رومانية فى الصحراء الشرقية بالبحر الأحمر

حوادث وقضايا22-11-2022 | 12:24

تبعد المدينة الرومانية القديمة "مونس كلوديانوس" تبعد قرابة 45 كيلومترا جنوب غرب مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر .

بوابة " دار المعارف الإخبارية" تسلط الضوء خلال السطور التالية علي أهم المعلومات عن المدينة الرومانية القديمة .

- تعد مدينة "مونس كلوديانوس" الرومانية القديمة أهم محجر رومانى لإنتاج الأحجار والأعمدة الضخمة الذى يسمى بالحجر الملكى والذى شيد منه جميع معابد الرومان العظيمة لمدة تتراوح ما بين 100 إلى 200 عام تقريبا .

- يدير مدينة "مونس كلوديانوس" الرومانية في السابق الجيش الرومانى وكان يقيم بها الآلاف من العمال الرومانيين لإنتاج الأعمدة البريطانية الضخمة التى تم اكتشافها بعد أكثر من 190 عاما .

- أصبحت مدينة "مونس كلوديانوس" فى فترة وجيزة يزورها العشرات من علماء الآثار الأجانب الذين يعرفون قيمتها التاريخية والسياح خلال رحلات السفارى.

- استخدمت المدينة فى بداية الأمر من جانب الرومان لاستخراج الاحجار منها وكانت بمثاية اكبر محجر لهم فى الصحراء الشرقية وكان عمالها من المهرة ويتقاضون أعلى مرتبات فى الدولة الرومانية بكونهم مسئولين عن تشيد المعابد الملكية.
- يبلغ طول الأعمدة الموجودة بالمدينة الرومانية الواحد منها 20 مترا وقطر 2.5 متر ويزن نحو 200 طن ومازالت بها المبانى باقية على حالها حتى الآن .

- كانت تحتوي تلك المدينة على أبراج مراقبة لحراستها مازالت حتى الآن باقية وكانت المدينة تضم حوالى 1000 شخص من الحرس.

- يوجد بالمدينة المنازل الرومانية للعمال وأنقاض الكنائس التى بنيت من الجرانيت والآبار الدائرية التى كانت تملؤها المياه المعدنية وكذلك مازالت هناك بقايا من قطع أثرية وأعمدة يصعب سرقتها لثقلها وضخامتها وبعض الأحواض المكتوبة عليها نصوص رومانية .
- جذبت المدينة الرومانية على طريق سوهاج البحر الأحمر الكثير من رحلات السفارى التى يتم تنظيمها للسائحين الزائرين للتعرف على أهمية هذه المدينة خلال الحكم الرومانى لمصر .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2