تطوير الطريق الدولى وتوسيع كوبرى العجمى أبرز ما طور فى قطاع النقل

تطوير الطريق الدولى وتوسيع كوبرى العجمى أبرز ما طور فى قطاع النقلصورة ارشيفية

تخطيط وتطوير قطاع النقل في محافظة الإسكندرية والساحل الشمالي نال اهتمام الدولة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قامت وزارة النقل بوضع مخطط لتطوير منظومة النقل بهدف القضاء على التكدسات المرورية واستيعاب الزيادة السكانية التي بلغت نحو 5.4 مليون نسمة خلال العام الجاري، والمتوقع ارتفاعها إلى 8 ملايين نسمة خلال عام 2030 إلى جانب تلبية احتياجات نقل الركاب وتيسير حركة تدفق البضائع بين الموانئ البحرية المطلة على البحر المتوسط، وذلك في إطار تحقيق خطة التنمية المستدامة للدولة.
تطوير الطريق الدولي الساحلي
وتضمن المخطط قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارتي النقل والإسكان بتنفيذ العديد من المحاور، منها تطوير الطريق الدولى الساحلى بورسعيد حتى السلوم بطول 800 كيلو متر، والذي يضم 6 حارات مرورية في كل اتجاه، وتطوير الطريق الدولي الساحلى بورسعيد – الإسكندرية «كارفور» بطول 260 كيلومترا، والذي يضم 6 حارات مرورية في كل اتجاه، حيث تم تنفيذ 103 كيلو مترات، بتكلفة 13.5 مليار جنيه.
كذلك تم تطوير الطريق الدولي الساحلي من الكيلو 21 العجمي حتى الكيلو 101» العلمين» بطول 80 كيلو مترا، بتكلفة 8.5 مليار جنيه وكذا تطوير الطريق الدولي الساحلي «مرسى مطروح – السلوم» بطول 240 كيلو مترا، وتطوير طريق الشاحنات من محور التعمير حتى محور جنوب الضبعة بطول 115 كيلو مترا .
طريق بديل
وتم إنشاء طريق بديل للطريق الساحلي من دائري العلمين حتى جنوب الضبعة، بطول 42 كيلو مترا و 8 حارات مرورية في كل اتجاه بتكلفة 1.9 مليار جنيه، حيث بلغت معدلات التنفيذ 73%، وتطوير مشروع طريق «أم زغيو» بطول 11 كيلو مترا و5 حارات مرورية في كل اتجاه، بتكلفة 500 مليون جنيه، وتطوير وصلة الكافوري ـ سيدي كرير ـ برج العرب، بطول 33.5 كيلومتر وخمس حارات مرورية في كل اتجاه، والذي تم تنفيذه بتكلفة 700 مليون جنيه. وشمل التطوير طريق وادى النطرون ـ العلمين بطول 135 كيلو مترا و 8 حارات مرورية في كل اتجاه، بتكلفة 6.2 مليار جنيه.
كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع توسعة كوبري العجمي على طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي، بطول 210 أمتار والانتهاء من إنشاء كوبري الدوران للخلف على طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي.
تطوير الطريق الدولي الساحلي
وقامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتطوير الطريق الدولي الساحلي من الكيلو 101» العلمين» حتى الكيلو 156» الضبعة»بطول 55 كيلومترا، بحيث يضم 10 حارات مرورية في كل اتجاه، وتطوير الطريق الدولي الساحلي من الكيلو 156» الضبعة» حتى مطروح بطول 145 كيلو مترا والذي يضم 10 حارات مرورية في كل اتجاه، وتطوير محور التعمير وامتداد «محور أبوذكري» بطول 50 كيلو مترا، حيث يضم 9 حارات مرورية في كل اتجاه، بتكلفة 8 مليارات جنيه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2