مجموعة من البرلمان الأوروبي تدعو للتوصل إلى اتفاقية استثمار بين الاتحاد الأوروبي وتايوان

مجموعة من البرلمان الأوروبي تدعو للتوصل إلى اتفاقية استثمار بين الاتحاد الأوروبي وتايوانمجموعة من البرلمان الأوروبي تدعو للتوصل إلى اتفاقية استثمار بين الاتحاد الأوروبي وتايوان

عرب وعالم20-12-2022 | 10:40

أعربت عضوه وفد البرلمان الأوروبي الزائر ل تايوان عن دعم المجموعة لاتخاذ خطوات نحو اتفاقية استثمار ثنائية بين الاتحاد الأوروبي وتايوان.

وفي اجتماع مع رئيسة تايوان تساي إنج ون اليوم الثلاثاء، قالت البرلمانية اليونانية ونائبة رئيس لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي، آنا ميشيل أسيماكوبولو، إن الاتحاد الأوروبي يعترف بشراكته التجارية والاستثمارية مع تايوان باعتبارها "علاقة استراتيجية ذات انعكاسات جيوسياسية"- وفق ما نقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية اليوم .

كما أعربت عن اعتقادها بأن المزيد من التعاون الثنائي في سلاسل التوريد العالمية سيكون مفيدًا للطرفين، في ضوء الدور الرائد الذي لعبته تايوان فيما يتعلق بأشباه الموصلات.

وعلى الجانب السياسي، قال أسيمكوبولو إن الاتحاد الأوروبي و تايوان شريكان متشابهان في التفكير، وأن صداقتهما مبنية على القيم المشتركة للديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.

وبهذه الروح أعرب وفدها عن امتنانه ل تايوان لكونها "على الجانب الصحيح من التاريخ" في دعم جهود الاتحاد الأوروبي المستمرة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ردا على "حرب بوتين غير المعقولة"، على حد قولها.

وأشادت ب تايوان "لرد فعلها المحسوب والمسؤول على الاستفزاز المتزايد غير المبرر من الصين"، في إشارة إلى التدريبات العسكرية الحية التي أطلقتها بكين ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في أوائل أغسطس.

وكررت موقف الاتحاد الأوروبي بأنه على الرغم من اعترافه ببكين دبلوماسياً بدلاً من تايبيه، إلا أنه يعتقد أن الوضع الراهن في المضيق "لا يمكن تغييره من جانب واحد" لأنه يعارض "استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة أو الإكراه الاقتصادي ضد تايوان من الصين".

من ناحية أخرى، رحبت تساي بالوفد، وهي الزيارة الرسمية الأولى لوفد يمثل لجنة التجارة الدولية بالبرلمان إلى تايوان، كما شكرت البرلمان الأوروبي ولجانه المختلفة على إصداره أكثر من 10 قرارات لدعم تايوان هذا العام، بما في ذلك إجراءات تدعم مشاركة تايوان الدولية والدعوة إلى السلام والأمن عبر مضيق تايوان.

كما التقى الوفد المكون من 13 عضوًا برئيس الوزراء سو تسنج تشانج ومسؤولين تايوانيين كبار آخرين من مجلس التنمية الوطني، ووزارة الشؤون الاقتصادية، ومكتب المفاوضات التجارية، ووزارة الشؤون الخارجية خلال إقامتهم التي بدأت الأحد وتنتهي الأربعاء.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2