أمريكا تطالب الصين بإظهار الحقائق بشأن موجة كورونا الجديدة وتعرض عليها المساعدة

أمريكا تطالب الصين بإظهار الحقائق بشأن موجة كورونا الجديدة وتعرض عليها المساعدةأمريكا تطالب الصين بإظهار الحقائق بشأن موجة كورونا الجديدة وتعرض عليها المساعدة

عرب وعالم23-12-2022 | 14:08

حث وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين، نظيره الصينى وانج يى، على ضرورة تحلى بكين بالشفافية بشأن تفشى الموجة الجديدة من فيروس كوفيد-19.

وكان بلينكن قد أعرب أمس عن أن بلاده مستعدة لتزويد الصين بلقاحات لمساعدتها فى مواجهة تفشى كوفيد- 19، إلا أن الحكومة فى بكين لم تطلب المساعدة إلى الآن، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرج".

وقال بلينكن لنظيره الصينى، بحسب بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: "نرغب فى رؤية الصين تسيطر على هذا التفشى"، وذلك فى وقت تتزايد فيه الأسئلة حول ما إذا كان المسئولون الصينيون يحاولون التقليل من عدد الوفيات.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة قلقة بشأن الزيادة فى السلالات الجديدة من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن التفشى الذى تشهده الصين له "نتائج على الاقتصاد العالمى بسبب إغلاق الصين على مستويات عدة".

وبعد محاولة الصين القضاء على كوفيد- 19 لمدة 3 سنوات، أنهت قيودها الصحية الصارمة فى أوائل ديسمبر الجارى، فارتفع عدد حالات الإصابة، ما تسبب فى ارتفاع حالات الوفاة.

وتوقع تحليل حديث أن تشهد الصين مليون إصابة و5 آلاف وفاة يومياً، فى الوقت الذى تكافح فيه للسيطرة على ما يمكن أن يكون أكبر تفشّ للوباء يشهده العالم على الإطلاق، بحسب "بلومبرج".
وقالت شركة "أيرفينيتى" لإعداد التحليلات، ومقرها لندن، إن الموجة الحالية قد تشهد زيادة معدل الإصابات اليومى إلى 3.7 مليون نسمة فى يناير المقبل.

وقدر محللون فى مجموعة "نومورا" المالية اليابانية أن أكثر من خُمس الاقتصاد الصينى قد تضرر من عمليات الإغلاق فى شهر نوفمبر الماضى، وهو ضعف الرقم الذى تم تسجيله فى أكتوبر السابق عليه.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2