أنوار الميلاد تضيء القدس العتيقة

أنوار الميلاد تضيء القدس العتيقةأنوار الميلاد تضيء القدس العتيقة

عرب وعالم26-12-2022 | 04:27

تحولت واجهات المنازل المقدسية في حارة النصارى بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، إلى ما يشبه معرض الزينة احتفاء بعيد الميلاد، فيما صدحت حناجر المسيحيين الفلسطينيين كما كل عام بأمنيات الميلاد المجيد، بأن يعم السلام في أرض السلام.

منذ أيام، انشغل سكان حارة النصارى إحدى أقدم أحياء القدس العتيقة، في تجهيز الزينة وشجرة عيد الميلاد في منازلهم وإضاءتها، وبدت المنازل التي تجاوز عمرها مئات السنين تحفة فنية رغم تآكل جدرانها، وحضرت رائحة كعك الأعياد المحشو بنكهة الزنجبيل والمزيّن بأشكال بابا نويل ورجل الثلج، وشجرة الحياة، في كل بيت.

أسواق البلدة القديمة من القدس تلونت بزينة الميلاد، وتسابق المحتفلون لشراء ما يلزمهم من زينة العيد المتوفرة في سوق خان الزيت، والدباغة، وحارة النصارى، ومحال باب الخليل، وباب الجديد، كما صدحت في الحارات تراتيل تمجد السيد المسيح عليه السلام.

أجواء لا تعكس مظاهر الحزن وانعدام الشعور بالأمن والسلام في مدينة القدس وحيّها العتيق، إذ لا يزال بضعة آلاف من المسيحيين الفلسطينيين يقيمون في هذا الحي الذي عانى على مدى سنوات الاحتلال ولا يزال من نزيف هجرة قسرية مستمرة قلّصت أعداد سكانه إلى أكثر من النصف.

ورغم التضييقات الاحتلالية، إلّا أن هذه التحضيرات تعكس أجواء أخرى من مظاهر الحياة التي يصرّ المقدسيون على أن يعيشوها بتفاصيلها، ليس المسيحيون فحسب، بل المسلمون أيضاً.

ويقطن مدينة القدس ما يقارب 10 آلاف مسيحي، يسكن نحو ستة آلاف منهم في حارة النصارى من البلدة القديمة، يقاسمون إخوانهم المسلمين المعاناة، وسط تأكيد على أهمية الحفاظ على الوجود المسيحي في القدس.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2