واشنطن ترسل جيك سوليفان إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع نتنياهو

واشنطن ترسل جيك سوليفان إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع نتنياهوجيك سوليفان

عرب وعالم30-12-2022 | 14:41

قالت مصادر لموقع "أكسيوس" إن الإدارة الأمريكية تخطط لإرسال مستشار الأمن القومى جيك سوليفان إلى إسرائيل فى منتصف يناير لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن حكومته.

ويشعر البيت الأبيض بالقلق إزاء سياسات الحكومة الإسرائيلية الجديدة بشأن فلسطين، بما فى ذلك خطط توسيع الاستيطان وإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية فى الضفة الغربية المحتلة. كما تمتد مخاوف الولايات المتحدة إلى السياسات التى يمكن أن تضر بالديمقراطية الإسرائيلية.

وتشمل هذه الإجراءات التى من شأنها أن تقلل من استقلال النظام القضائى فى إسرائيل، وتتحدى حقوق الأقلية العربية ومجتمع الميم.

وقال المسئولون الإسرائيليون إن زيارة وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن قد تأتى بعد فترة وجيزة من زيارة سوليفان، مرجحة أن يقوم نتنياهو بزيارة إلى واشنطن فى فبراير.

ومن المتوقع أن يلتقى سوليفان مع نتنياهو و مستشار الأمن القومى الإسرائيلى الجديد تساحى هنجبى، ورون ديرمر، المقرب من نتنياهو والوزير الجديد للشئون الاستراتيجية، الذى من المتوقع أن يكون وزير الخارجية بحكم الأمر الواقع عندما يتعلق الأمر بعلاقة الحكومة مع إدارة بايدن.

وحسب المسئولين الإسرائيليين فإن نتنياهو يريد العمل مع إدارة بايدن بشأن قضيتين رئيسيتين: وقف برنامج إيران النووى والتوصل إلى اتفاق سلام مع السعودية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2