مفتي الجمهورية: بناء الوعي أحد أهم ثوابت عمل دار الإفتاء خاصة في مجال الإرشاد الأسري

مفتي الجمهورية: بناء الوعي أحد أهم ثوابت عمل دار الإفتاء خاصة في مجال الإرشاد الأسريالدكتور شوقي علام

الدين والحياة2-1-2023 | 14:16

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية أن بناء الوعي يعد أحد أهم الثوابت التي يقوم عليها العمل في دار الإفتاء المصرية خاصة في مجال الإرشاد الأسرى.
جاء ذلك اليوم خلال افتتاحه البرنامج التدريبي الأول الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية لإعداد وتأهيل المقبلين على الزواج بمحافظة الإسكندرية بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وذلك بحضور محافظ الإسكندرية محمد الشريف، ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة ولفيف من علماء الأزهر ووزارة الأوقاف والشباب والفتيات من أبناء الإسكندرية.
وأشار إلى أهمية هذا البرنامج لبناء الوعي لدى الشباب المقبلين على الزواج لاسيما في الوقت الراهن.
وقال علام إن دار الإفتاء المصرية تعمل على بناء الوعي لبناء أسرة على أسس علمية تؤتي ثمارها لخدمة المجتمع والعالم بأسره.
وأضاف أن دار الإفتاء المصرية أنشأت مركزا مجانيا للإرشاد الزوجي وأطلقت صفحة إلكترونية بعنوان(تنمية الأسرة)؛ حرصاً منها على تيسير طرق التواصل والتفاعل مع الأسرة المصرية، وتقديم كل ما يهمها في شئون الاستشارات الدينية والمسائل التفصيلية الخاصة بعقد الزواج ومقدماته ومآلاته، فضلاً عن إصدار كتاب "دليل الأسرة من أجل حياة مستقرة" بالتعاون مع وزارة العدل، وتعتزم توزيعه على المأذونين الشرعيين على مستوى الجمهورية لإهدائه إلى الأزواج عند عَقْدِ القران.
وأعلن عن بث شرح لهذا الكتاب في إذاعة راديو مصر، كما أعلن التوسع في فتح فروع لدار الإفتاء في كافة المحافظات وإطلاق برامج تدريب وتأهيل للمقبلين على الزواج، مؤكداً أن هذه البرامج هي ثمرة التساؤلات التي ترد لدار الإفتاء.
وأكد أن دار الإفتاء المصرية تتعاون مع كافة الجامعات المصرية لنشر الوعي بين الشباب والفتيات، وتوجه بالشكر لجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة؛ لإتاحة الفرصة لاستضافة هذا البرنامج الحيوي والهام للمقبلين على الزواج.
من جهته، أكد محافظ الإسكندرية، أن الأسرة هي النواة الأولى لبناء المجتمع، مشيراً إلى أهمية هذا البرنامج في الوقت الراهن، لاسيما مع ارتفاع نسب الطلاق في السنوات الأخيرة خاصة في السنوات الأولى من الزواج.
وأشار إلى ضرورة تحقيق شروط الزواج المتكافئ بين الطرفين لتقليل نسب الطلاق، مشيداً بالإجراءات التي اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة الكشف على المقبلين على الزواج نفسياً وبدنيا للحد من ظاهرة الطلاق التي تفشت في المجتمع المصري.
وأضاف أن دار الإفتاء المصرية تلعب دورا هاما في بناء الوعي للمقبلين على الزواج من خلال الكتب والبرامج التي تصدر عنها لتخدم الأسرة المصرية، وأكد أن البرنامج يعد هاما جدا للمقبلين على الزواج.
بدوره، رحب الدكتور عبد العزيز قنصوة، بفضيلة المفتي الدكتور شوقي علام، ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف في رحاب جامعة الإسكندرية.. وأكد أن الزواج مسئولية وقرار، مقدما نصيحة للشباب المقبلين على الزواج بضرورة تحمل الصعاب والتحديات والصبر وحفظ الأسرار داخل البيوت لأن الحياة ليست سهلة وبسيطة كما يعتقد البعض، بل مليئة بالتحديات وَالمتاعب التي يجب أن يتحملها كلا الطرفين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2