متحور يوم القيامة يثير مخاوف العالم

متحور يوم القيامة يثير مخاوف العالممتحور يوم القيامة

عرب وعالم8-1-2023 | 12:21

يعيش العالم حاليًا حالة من القلق والخوف الشديد بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن قلقها بشأن متحور جديد من فيروس كورونا، يطلق عليه متحور "إكس بي بي 5.1"، ويعرفه البعض بمتحور يوم القيامة.

وعن متحور يوم القيامة، فقد أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء المتحور الجديد لفيروس كورونا "إكس بي بي 1.5" متحور يوم القيامة، الذي ينتشر في الولايات المتحدة وأوروبا، وينتقل بسرعة أكبر من أي من السلالات المتحورة الأخرى للفيروس.

وأثار انتشار المتحور الجديد إكس بي بي 5.1 أو متحور يوم القيامة حالة من القلق والخوف في العالم وبين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن كثيرا من دول العالم أعلنت عن مخاوفها إزاء متحور (XBB.5.1) الجديد، الذي تم اكتشافه في 29 دولة.

جدير بالذكر أن ماريا فان كيركوف، المتخصصة في فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية قالت إن المتحور "إكس بي بي 5.1" ينتقل بسهولة أكبر من أي سلالة من السلالات المتحورة الأخرى

وذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية أن أعراض المتحور "إكس بي بي 5.1"، متحور يوم القيامة، مشابهة لأعراض سلالات أوميكرون السابقة، ويعاني معظم الناس من أعراض تشبه أعراض البرد.
وتتمثل أعراض المتحور الجديد، متحور يوم القيامة في (رشح بالأنف، التهاب الحلق، سعال، آلام طفيفة في الجسم أو صداع خفيف، العطس، حمى منخفضة".

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن لدى المتحور الجديد "إكس بي بي 5.1″ طفرة ساعدته في التغلب على دفاعات الجسم المناعية، لكن هذه الخاصية نفسها قللت أيضا قدرته على إصابة الخلايا البشرية.
وذكرت البروفيسورة ويندي باركلي، جامعة إمبريال لندن، أن المتحور "إكس بي بي 5.1" لديه طفرة تعرف باسم "إف 486 بي" (F486P)، والتي تعيد هذه القدرة على الارتباط بالخلايا مع الاستمرار في التهرب من المناعة، وهذا يجعله ينتشر بسهولة أكبر.

وكتب وزير الصحة الألماني لوترباخ في تغريدة له على تويتر "نأمل أن نتجاوز الشتاء قبل أن ينتشر مثل هذا المتحور هنا أيضا".

وقال لاوترباخ "نحن نراقب ما إذا كان المتحور "إكس بي بي 5.1″ موجودا هنا في ألمانيا ومدى قوته".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2