(سيناء في مصر القديمة) بمحاضرة بمكتبة الإسكندرية.. الأحد المقبل

(سيناء في مصر القديمة) بمحاضرة بمكتبة الإسكندرية.. الأحد المقبل(سيناء في مصر القديمة) بمحاضرة بمكتبة الإسكندرية.. الأحد المقبل

ثقافة وفنون12-1-2023 | 13:52

ينظم متحف الآثار ومركز "زاهي حواس للمصريات"، التابعان لقطاع التواصل الثقافي ب مكتبة الإسكندرية الأحد المقبل محاضرة بعنوان (سيناء في مصر القديمة)، وذلك بقاعة الشراع الثالث بالمبنى الرئيسي للمكتبة.

ويُلقي ال محاضرة الدكتور علاء الدين عبدالمحسن شاهين استاذ تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم وعميد كلية الآثار الأسبق بجامعة القاهرة، وتتناول ال محاضرة أول ذكر لسيناء بالآثار المكتوبة الباقية التي تعود لعام 3000 قبل الميلاد عند بدء تكوين الأسرة المصرية الأولى على يد مينا مؤسس هذه الأسرة وموحد البلاد.

وتتناول ال محاضرة أيضًا ذكر سيناء كمصدر لمناجم النحاس والفيروز والزبرجد، وأن استغلال هذه المناجم لم يبدأ في هذا التاريخ المدون بل قبل ذلك بمئات السنين منذ أن عرف المصريون النحاس وصنعوا منه أدواتهم أي منذ خروج البشرية من العصر الحجري لعصر استخدام المعادن، فسيناء غنية بالآثار الشاهدة على مختلف الحضارات المصرية منذ الحضارة المصرية القديمة مرورًا بالحضارة اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2