رئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يبدأ أول زيارة رسمية له إلى أوكرانيا

رئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يبدأ أول زيارة رسمية له إلى أوكرانيارئيس منظمة الأمن

عرب وعالم16-1-2023 | 14:08

بدأ بوجار عثماني، الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ووزير خارجية مقدونيا الشمالية، زيارة اليوم الاثنين إلى أوكرانيا؛ حيث يلتقي بمسئولين رفيعي المستوى.
وذكر بيان للمنظمة الأوروبية أن "هذه هي أول زيارة رسمية للوزير عثماني بصفته الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا اعتبارا من بداية العام الجاري".
وأضاف البيان أن "اجتماعات الوزير عثماني سوف تركز على التحديات الإنسانية والأمنية التي تواجهها البلاد بسبب الحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا".
وتابع أن "المحادثات ستشمل أيضًا الاحتياجات الأكثر إلحاحًا للأشخاص والمؤسسات والمجتمع المدني في أوكرانيا فضلاً عن دور منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في تعزيز مرونة البلاد والتصدي للتحديات العديدة الراهنة".
ولفت البيان إلى أن "الوزير عثماني سوف يزور العاصمة كييف لمراقبة تأثير الحرب على المدنيين والبنية التحتية المدنية والتعرف على نطاق المساعدة الدولية المطلوبة في المنطقة".
في سياق متصل، دعا عمدة "دنيبروبيتروفسك" بوريس فيلاتوف، اليوم الاثنين، المخابرات الأوكرانية ومكتب مكافحة التجسس إلى فتح تحقيق في تصريحات مستشار الرئيس الأوكراني أليكسي أريستوفيتش بأن الصاروخ الذي سقط على مدخل مبنى متعدد الطوابق في المدينة تابع لمنظومة الدفاع الجوي الأوكراني.
ووجه عمدة دنيبروبيتروفسك - وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" - انتقادات لاذعة إلى مستشار زيلينسكي، داعيا إلى التحقيق في المسألة واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن هذه التصريحات خاصة بعد دعم الأوساط الأوكرانية لقرار التحقيق معه.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد أكدت أن "دعوة بعض الأوساط الأوكرانية إلى اعتبار مستشار الرئيس الأوكراني عميلا للكرملين بسبب تصريحاته حول الصاروخ غير ممكنة".
وميدانيا، أكد قائد وحدة الدبابات الروسية، أن الدبابات التابعة للقطاع الجنوبي دمرت نقطة تمركز للجيش الأوكراني في منطقة زاباروجيا.
وقال قائد وحدة الدبابات الروسية - وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - إن "منطقة زاباروجيا تشهد القيام بمهام تدمير العناصر المسلحة الأوكرانية والكتائب القومية المتطرفة وتحديدا نقاط تمركز القوات".
بدوره، أكد عمدة مدينة دونيتسك أوليكسي كوليمزين، اليوم الاثنين، استهداف قذائف أوكرانية للمدينة وإلحاق الضرر بمبنى سكني ومحلين تجاريين.
ومن جانبه، أوضح المكتب التمثيلي للمدينة - وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" - أن القوات المسلحة الأوكرانية هاجمت منطقة كالينينسكي بمدينة دونيتسك صباح اليوم بـ 57 قذيفة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2