«إمتى نقول يا جواز؟».. نهاد أبو القمصان توجه نصائح للفتيات لاختيار الوقت المناسب

«إمتى نقول يا جواز؟».. نهاد أبو القمصان توجه نصائح للفتيات لاختيار الوقت المناسبنهاد أبو القمصان

مصر18-1-2023 | 04:33

ناقشت نهاد أبو القمصان، رئيسة المركز المصري لحقوق الإنسان، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، موضوع الوقت المناسب لزواج الفتيات، في حلقة جديدة من برنامج حكايات بعنوان "إمتى نقول يا جواز؟" تناولت موضوع الوقت المناسب لزواج الفتيات.

ووجهت أبو القمصان العديد من النصائح للشباب والفتيات المقبلين على الزواج، مؤكدة أهمية التعليم وأهمية اكتساب الخبرات أثناء فترة الدراسة من خلال العمل والتطوع، للشباب عموما وللفتيات على وجه الخصوص، فالتطوع يبني الشخصية ويُكسب الثقة بالنفس، والوعي في إدارة العلاقات والعمل، فتصبح سنوات الدراسة الجامعية هي فترة دراسة بجانب اكتساب الخبرة، وبالتالي ستكون فرص الحصول على العمل أيسر.

وأشارت أبو القمصان أن على الطرفين المقبلين على الزواج اختيار شريك حياة مناسب لأفكارنا وطموحاتنا وتطالعنا، شخص يمكن أن يكون شريكا حقيقيا لبناء حياة مستقرة، ومن الضروري أن نستغل فترة الخطوبة في التخطيط لحياتنا بعد الزواج وتحديد أهدافنا وطريقة إدارتنا لخلافتنا الزوجية.

وأوضحت أن الزواج هو سكن إنساني يجب أن يكون كل شريك على وعي بذاته أولا ووعي بشريك حياته ووعي بالتحديات والصعوبات التي تقابلنا في الحياة وكيفية مواجهتها سويا.

وأكدت نهاد أهمية العمل بالنسبة للفتيات؛ فعمل الفتيات ليس مجرد الحصول على مال، إنما هو سند للأسرة وللزوج إذا تعرض لأي أزمات، وعلى الرغم أن نسب خريجات وخريجي الجامعات نسب متساوية إلا أن هناك فجوة في الالتحاق بالعمل بالنسبة للفتيات، ويرجع ذلك إلى أفكار مغلوطة إما لأصحاب الأعمال الذين يفضلون الذكور عن الإناث، أو للأسر التي ترفض عمل بناتها بعد التخرج.

وشددت أبو القمصان على أن العمل يبني شخصية قوية قادرة على التعامل مع تحديات وصعوبات الحياة، ويعطي قدرة ومهارة في إدارة العلاقات الاجتماعية، بجانب أن النساء المتعلمات أقل عرضة للعنف الأسري.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2