مولدوفا تسعى للحصول على تصنيف سيادي وإصدار سندات العملات الأجنبية

مولدوفا تسعى للحصول على تصنيف سيادي وإصدار سندات العملات الأجنبيةناتاليا جافريليتا رئيسة وزراء مولدوفا

عرب وعالم18-1-2023 | 15:37

قالت ناتاليا جافريليتا رئيسة وزراء مولدوفا حكومة بلادها ستتقدم بطلب للحصول على تصنيفات سيادية من الوكالات الدولية، استعدادًا لطرح سندات العملات الأجنبية في الأسواق الدولية.

ونقلت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا عن جافريليتا قولها في تصريحات تليفزيونية اليوم الأربعاء، إنه يتعين على مولدوفا أن تطرح أولاً مسودات لمشاريع البنية التحتية، وبعد ذلك تسعى إلى تمويلها بسندات العملات الأجنبية.. إلا أنه من المرجح أن تحصل تلك المشاريع على تمويل من المؤسسات المالية الدولية بتكاليف أقل بكثير مقارنة بما يتعين على الدولة أن تدفعه في السوق.

وأوضحت جافريليتا أن الفائدة الرئيسية من سندات العملات الأجنبية تتمثل في بناء تاريخ وسوق لسندات مولدوفا، مضيفة أن الحكومة لديها دراسات جدوى في مختلف قطاعات ال اقتصاد التي تحدد مشاريع البنية التحتية المهمة للبلد، إلا أن هناك ثلاث قضايا مهمة يجب على الحكومة معالجتها أولاً، وهي أن أن تحصل على تصنيف سيادي، ثم اختيار العديد من المشاريع المهمة لمولدوفا، والتي يمكن تنفيذها باستخدام الأموال التي تم جمعها من طرح سندات اليورو، وأخيرًا، ستكون المهمة الثالثة هي إصدار سندات دولية.

إلا أن رئيسة الوزراء اعترفت بأن ظروف السوق الحالية ليست كبيرة، بجانب ضرورة التفكير والاستعداد لطرح ما يسمى بـ"السندات الخضراء"، وهي جذابة وقابلة للتطبيق على مولدوفا.

يشار إلى أن التكلفة المرتفعة للديون قد تجعل خيار طرح سندات العملات الأجنبية هو الملاذ الأخير للبلاد، حسب تصريحات مسئولي الحكومة في استراتيجية إدارة الدين ال عام التي نُشرت مؤخرًا، إلا أنه ليس سيناريو مستحيلًا، إلا إذا فشلت الدولة في الحصول على قروض ميسرة لمشاريع البنية التحتية الكبيرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2