صدور ديوان "كليم الآه" للشاعر محمود عبد الظاهر البكري

صدور ديوان "كليم الآه" للشاعر محمود عبد الظاهر البكريللشاعر محمود عبد الظاهر البكري

ثقافة وفنون24-1-2023 | 10:57

صدر ديوان "كليم الآه" للشاعر محمود عبد الظاهر البكري؛ ضمن إصداراتها الخاصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الرابعة والخمسين.

يمثل ديوان "كليم الآه" مجاورة ومنادمة بين مشاعر وأحاسيس إنسانية كثيرة، متشعبة، متناقضة؛ تعكس حالات شعورية عديدة، مرّ بها الشاعر في حقب زمنية ممتدة شتى: أفراح وأتراح، آمال وآلام، منح ومحن.. عتاب ونَفْضُ كَفّيْن.
الديوان يأخذ القارئ في رحلة يكتشف في بعض مراحلها حقيقةَ أنَّ صرخات الضعيف لا تجدي نفعًا، ما دام عدوه قد عزم على تجسيد مكره تجاهه في صورة محسوسة... ثم هو - الشاعر - يبرز استسلام الضعيف لقدر الله، ومواجهته مصيره بروح شجاعة، لا يعرف الخوف إليها طريقًا؛ يقول (في باب المقطوعات): هيفرق في إيه: تسمع صراخ السنبلـة.. وانت اللـي ناوي ع الحصـيد؟/ هيفرق في إيه: الموت في حضن القنبلـة.. أو موتي صلبـًا ع الجريـد؟/ هيفرق في إيه: تـنزل دموعـي ع المـلا.. أو أسحّهـا فـي ليلـي وحيــد؟/عصفور يا قلبي في الهوا.. عشمان في جوَّك يوم سعيد/ الصيــادين مـش أنبيــــــا.. ولا انـت لما تمــوت شهيــد.
ثم يُكمل القارئ رحلته بين مجموعة من القصائد التي حملت عناوين مختلفة - تعكس ثراء محتوى الديوان، وتنوع مضامينه - مثل: "كليم الآه"، "حظ الجدع"، "فرّادي"، "عشقه توبة"، "عبروا الرجال"، "صوت النفس"، "متغرّب"، "التكرار"، "وبرًا بوالدتي".
والشاعر محمود عبد الظاهر البكري من مواليد محافظة قنا، صدر له ديوان "تالتة أول" في عام 2018، وعضو مؤسس في فرقة "صوت الصعيد"؛ التي قدمت عروضا مسرحية على مسرح ساقية الصاوي في الزمالك.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2