«دار المعارف» تنظم حفل توقيع كتاب جديد لـ «شومان» بمعرض الكتاب.. التفاصيل

«دار المعارف» تنظم حفل توقيع كتاب جديد لـ «شومان» بمعرض الكتاب.. التفاصيلجانب من الحفل

ثقافة وفنون1-2-2023 | 11:12

نظمت مؤسسة "دار المعارف" للطباعة والنشر، حفل توقيع كتاب التحليل النقدي للخطاب من اللغويات إلي الوسائط المتعددة لل دكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، وذلك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.

قدم الحفل د. حمدي شعبان والكاتب الصحفي محمد نجم، وتحدث شعبان عن أهمية الكتاب للباحثين في مجال الإعلام ودراسات تحليل الخطاب وللمثقف العام فهو أول كتاب من نوعه باللغة العربية.

وأشاد الكاتب الصحفي محمد نجم، بأعمال المؤلف الفكرية والتي يؤسس بها لاتجاه جديد في دراسات الإعلام فقد كان صاحب الفضل في إدخال دراسات التحليل النقدي للخطاب إلي مصر منذ ثمانينات القرن الماضي، كما أنه المنسق لسلسة الإعلام الرقمي التي تصدر عن "دار المعارف".

وتحدث د.شومان العميد المؤسس لكلية الإعلام ب الجامعة البريطانية عن أهمية الكتابات والذي جاء في ١١ فصلا ومقدمة وخاتمة، تناول الكتاب مفاهيم واستخدامات الخطاب، كما أصل للجذور المعرفية والفكرية للدراسات النقدية للخطاب، وعرض الكتاب بشكل تحليلي لأهم رواد ومدارس الخطاب النقدي وما طرا عليه من تطور في تحليل خطابات وسائل التواصل الاجتماعي ومايقدمه العصر الرقمي من وسائط متعددة وبيانات ضخمة.

وقال شومان: "تناولت في الكتاب مايعرف بالخطاب الايجابي وناقشت أهم أفكاره، كما ناقشت الانتقادات التي توجه للدراسات النقدية للخطاب وأخيرا مستقبل التحليل النقدي للخطاب حتي عام ٢٠٣٠".

حضر حفل التوقيع عدد كبير من أساتذة كليات الإعلام والصحفيين ودار نقاش حول بعض الأفكار التي جاءت في الكتاب خاصة أهمية تأسيس مدرسة عربية في التحليل النقدي للخطاب وأهميتها في تطوير البحوث الإعلامية والسياسية، والحد من التحليل الكمي للمضامين الإعلامية والتي تعتمد على تحليل المضمون.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2