مميزات وعيوب .. الطلق الصناعي

مميزات وعيوب .. الطلق الصناعيمميزات وعيوب .. الطلق الصناعي

منوعات3-2-2023 | 02:19

تتم عملية الطلق الصناعي حسب قرار الطبيب المعالج وعلي الرغم من أنة الأفضل أن تتم عملية الطلق بشكل طبيعي إلا أن هناك بعض الحالات لابد من تدخل الطبيب فيها

ف الطلق الصناعي هو بديل آمن للولادة القيصرية، حيث يتم تحريض المخاض عند المرأة بدلاً من جعله يحدث من تلقاء نفسه، وذلك إذا حان وقت الولادة، و الطلق الصناعي عبارة عن انقباضات مصطنعة تشبه الانقباضات الطبيعية، وتضمن تسهيل ولادة الجنين دون تعرض الأم أو الجنين للخطر.

متى يعطى الطلق الصناعي؟

1 - إذا تجاوزت مدة الحمل ولم تحدث الانقباضات المصاحبة للطلق الطبيعي، فهناك حالات تتجاوز مدة الحمل فيها 40 أسبوعاً، ففي هذه الحالة يجب إعطاء طلق صناعي.

2 – إذا كانت الحامل مصابة بمرض السكري، حيث في هذه الحالة يكون حجم الجنين أكبر من الحجم الطبيعي، أو ربما يُنصح بالولادة القيصرية.

3 - في حالة موت الجنين، وذلك لتنزيله.

4 – إذا كانت ضربات الطلق الطبيعي ضعيفة، وعمر الأم عمرها 40 سنة أو أكثر فيتم استخدام الطلق الصناعي لتقليل الخطر.

5 – إصابة الحامل بتسمم الحمل.

6 - في حالة انفصال المشيمة عن جدار الرحم الداخلي قبل الولادة.

هل يضرّ الطلق الصناعي والرحم مقفل

كثيرة التساؤلات حول هذا الموضوع، والإجابة نعم يمكن أن يتم الطلق الصناعي والرحم مقفل بواسطة إعطاء المرأة الحامل أدوية عن طريق الفم أو الرحم، وهذه الأدوية تعمل على تحريض المخاض وإتمام عملية الطلق الصناعي، فهي تساعد على تمدد عنق الرحم والانفتاح بما يكفي لمساعدة الجنين على النزول إلى قناة الولادة.

تُعطى أدوية الطلق الصناعي للمرأة الحامل على جرعات متكررة، وإن لم تُحقق هذه الأدوية النتائج المطلوبة فيلجأ الأطباء إلى العملية القيصرية لتجنب الخطر على حياة الجنين أو حياة الأم.

هل الطلق الصناعي مؤلم أكثر من الطلق الطبيعي؟

بالتأكيد، خاصة في حالة إعطاء الأطباء المرأة الحامل مواد و أدوية تزيد من الطلق.

وفي هذه الحالة لا يقوم المخ بإصدار مادة الإندروفين وهي مادة مسكنة للألم الطبيعية، فتعاني المرأة من الألم الشديد في حالة الطلق الصناعي لذلك يفضل البعض الطلق الطبيعي.

يجب على المرأة أن تكون هادئة، وذلك للتجنب والتخفيف من آلام الطلق الصناعي، لتتم عملية الولادة بصورة صحية وسليمة من دون إلحاق الأذى بالجنين أو المرأة الحامل.

أضرار الطلق الصناعي

1 - لا تظهر الأعراض على المرأة على نحو مباشر، لذلك عليها البقاء في المستشفى لفترة يحددها الطبيب، تحسباً لأي طوارئ.

2 – قد تصاب المرأة بالعدوى، إذا كانت مناعتها ضعيفة.

3 – قد يتسبب الطلق الصناعي بانفجار الكيس السلوي وتعرض الطفل للعدوى أيضاً.

الطلق الصناعي أفضل من الولادة القيصرية الكثيرة المخاطر، ومنها العمل الجراحي والخياطة والنزيف وفقدان الدم، وغيرها من المشكلات التي تلحق بالولادة القيصرية وطول فترة الشفاء إضافة لخطورة إصابة الرحم أو الأعضاء القريبة منه بالعدوى التي يمكن أن تحدث أثناء العمل الجراحي، لكن القرار في النهاية يعود لمدى تقدير الطبيب للحالة الصحية للأم.

متى يكون خيار العملية القيصرية أفضل؟

في حالة سبق للمرأة الولادة القيصرية من قبل.

إصابة الأم الحامل بعض الأمراض والعدوى التناسلية، مثل الهريس التناسلي.

في حالة حمل الأم بتوأم.

عند زيادة وزن الجنين عن الحجم الطبيعي.

عندما يكون الطفل في وضعية القعود، أو وجوده علي الجانبين من الرحم

أضف تعليق