القرار جيد.. أصحاب المال والأعمال يشيدون بطرح 20 شركة فى البورصة

القرار جيد.. أصحاب المال والأعمال يشيدون بطرح 20 شركة فى البورصةالبورصة المصرية

اقتصاد4-2-2023 | 11:40

أشاد أصحاب أسواق المال والأعمال، بما أعلن عنه مجلس الوزراء عن طرح 20 شركة فى البورصة، مؤكدين أن القرار جيد وأن السوق المالية المصرية تستوعب هذه الطروحات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أعلن طرح 20 شركة فى البورصة، وقال إن ذلك يحدث لأول مرة، وهى عبارة عن مزيج من الطروحات فى البورصة أو لمستثمر استراتيجى لكن الهدف الأساسى هو المشاركة الأكثر للمواطنين وللقطاع الخاص فى عملية التنمية والمشاركة فى إدارة وتملٌك جزء من المؤسسات العامة المملوكة للدولة.

ونوه رئيس الوزراء فى تصريحاته، إلى أن عددا من الشركات التى سيتم طرحها ستكون جاهزة خلال ثلاثة أشهر وبعضها يحتاج إلى 5 أشهر والبعض بنهاية العام وذلك طبقا لظروف كل شركة إلا أن الشركات التى سيتم الإعلان عن أسمائها فى مدى زمنى عام ستكون قد طرحت.

وشدد مدبولى على أن «برنامج الطروحات» وطنى بالكامل تم إعلانه قبل الاتفاق مع صندوق النقد الدولى والخطة التى يتم إعلانها فى إطار هذا البرنامج هى خطة وطنية وضعتها الحكومة وتم عرضها على صندوق النقد الدولى فى أثناء التفاوض معه كجزء من خطط وبرامج الدولة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح، أنه طبقا لما يتم حصره من بيانات ومعلومات فإن المستثمر الأجنبى يضخ نسبة لا تقل عن 80% من أمواله فى الاستثمار فى التوسع فى حجم أعمال المشروعات القائمة ويهم المستثمر الأجنبى نجاح الكيان الذى يقوم بالاستثمار فيه ويتطلع لنموه واتساع نشاطه تحقيقا لمزيد من الأرباح وهذه طبيعة أى استثمار أجنبى على مستوى العالم وما دامت الظروف والمناخ الاستثمارى مواتيا فإنه يكون حريصا على الاستثمار والبقاء فى هذه الدولة التى يقوم بالاستثمار فيها و"هذا ما نلحظه من وجود عدد من القطاعات الإنتاجية والصناعية العالمية فى مصر ومستمرة حتى الآن بالرغم من الظروف الصعبة التى يمر بها العالم ومصر جزء من هذا العالم".

ومن جهته وصف المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، القرار بـ"الجيد"، ويدل على وجود طروحات جديدة بالبورصة، وأن السوق المالية المصرية تستوعب هذه الطروحات بشكل جيد لكونها لشركات قوية، وأن الوقت مناسب للطرح خاصة فى ظل الاستقرار الاقتصادى والسياسى.

وأوضح العربى، أن هذه فرصة جيدة لضخ سيولة ضخمة فى سوق المال المصرية، كما ستدفع المستثمرين لدخول السوق المصرية خاصة إذا ما كانت تحمل هذه الأسهم إغراءات، كتخفيض قيمتها.

ومن جهتها تقول آمال سليمان خبير أسواق المال: لا شك أنها فرصة جيدة لمن يرغب فى الاستثمار داخل مصر، خاصة أن معظم الأسهم ستكون لشركات حكومية قوية ماليا، وأن هناك جاذبية للأسهم الاقتصادية الأخيرة المتعلقة بمصر التى توصى بالاستثمار فى الأسهم المصرية.

وأوضحت، أن قدرة السوق و البورصة المصرية على تحمل طروحات شركات جديدة "جيدة" لذا فإن مصيرها النجاح، وأن طرح الحكومة لشركة "آى فاينانس" الفترة الماضية كانت قوية ونجحت بشكل كبير، مشددة على أن ما يحدث فى بورصة مصر الآن وصعودها جاذبة للمستثمرين فى كل أنحاء العالم.

أضف تعليق