دراسة.. الرجال أكثر عرضة للإصابة بكورونا

دراسة.. الرجال أكثر عرضة للإصابة بكورونادراسة.. الرجال أكثر عرضة للإصابة بكورونا

منوعات6-2-2023 | 19:41

‏‎لاحظ العلماء منذ الأشهر الأولى لوباء كورونا أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة من فيروس SARS-CoV-2، مع زيادة في معدلات الوفيات.

‏‎وتوصل مركز هاكنساك ميريديان للاكتشاف والابتكار (CDI) إلى نتائج جديدة قد تشرح السبب وراء هذه الاختلافات بين الجنسين

‏‎كما أن أداء الذكور أسوأ من الإناث المصابات بالمرض لأن الفيروس يهاجم بسهولة الأنسجة الدهنية للإناث بدلا من أنسجة الرئة.

‏‎وأوضح الدكتور يوثي ناغاجيوثي، العالم في المركز وفريقه الى أن البيانات تشير "إلى أن الأنسجة الدهنية في إناث الفئران قد تكون بمثابة حوض/خزان لـ SARS-CoV-2، وبالتالي تحمي الرئتين من حمولة فيروسية أكبر، ما يمنع تلف الرئة بسبب الخلايا المناعية المتسللة والسيتوكينات النشطة المؤيدة للالتهابات".
‏‎وأظهرت نماذج الفئران في "Nagajyothi Lab"، التي تحاكي جهاز المناعة البشري، أن الإناث يفقدن المزيد من الدهون مقارنة بالذكور عند الإصابة بكورونا

‏‎وكان لدى الذكور المزيد من الفيروسات في الرئتين، بينما أظهرت الإناث المزيد من الفيروسات في أنسجتها الدهنية.

‏‎وتقول النظرية إن الأنسجة الدهنية في الإناث قد تكون بمثابة "حوض" أو "خزان" للفيروس.

‏‎وتأتي الورقة البحثية الأخيرة والذي يؤكد فيه ناغاجيوثي وزملاؤه أن الفيروس تسلل إلى رئتي الذكور بسهولة أكبر بكثير مما فعل عند الإناث.

‏‎وتظهر الورقة البحثية الحديثة وجود علاقة عكسية بين الأحمال الفيروسية في الرئتين والأنسجة الدهنية، وتختلف بين الذكور والإناث.

‏‎ووجدوا أن عدوى SARS-CoV- 2 تغير الإشارات المناعية وموت الخلايا بشكل مختلف في الفئران الذكور والإناث المصابة بفيروس SARS-CoV-2.

‏‎وخلصوا إلى أن "هذه البيانات قد تساعد في تفسير زيادة قابلية الإصابة ب كورونا لدى الذكور مقارنة بالإناث

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2